عرض مشاركة واحدة
  #25  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 12:56 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي مصدر أو مفعول لأجله

مصدر أو مفعول لأجله

1- {وما يعدهم الشيطان إلا غرورا} [17: 64]
{غرورًا}: وصف لمصدر محذوف، أي إلا وعدا غرورا، أو مفعول لأجله، أي ما يعدكم إلا ليغركم. [البحر: 6/ 59].
2- {فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين توبة من الله} [4: 92]
{توبة}: مصدر، أي رجوعا منه إلى الله. [البحر: 3/ 326].
أو مفعول لأجله، والتقدير: شرع ذلك لكم توبة من الله.
[العكبري: 1/ 107].
3- {كتاب أنزل إليك فلا يكن في صدرك حرج منه لتنذر به وذكرى للمؤمنين} [7: 2]
{ذكرى}: منصوب بإضمار فعله، لأن الذكرى اسم بمعنى التذكير. ويكون مفعولاً لأجله، كقولك: جئت للإحسان وشوقا إليك.
[البحر: 4/ 267].
4- {لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارا} [18: 18]
{فرارا}: انتصب على المصدر، إما لفررت محذوفة، أو لوليت، لأنه بمعنى: فررت أو مفعول لأجله. [البحر: 6/ 109].
5- {ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب} [18: 21]
{رجمًا}: مصدر لفعل مضمر، أي يرجمون، أو لتضمين يقولون: يرجمون أو مفعول لأجله أي قالوا ذلك لرميهم بالخبر الخفي. [البحر: 6/ 114].
6- {فلا تعلم نفس ما أخفى لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون} [32: 17]
{جزاء}: مصدر، أي جوزوا جزاء، أو مفعول لأجله لأخفى.
[الجمل: 3/ 415]، [العكبري: 2/ 99].
7- {وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلا الله وبالوالدين إحسانا} [2: 83]
أي وأحسنوا بالوالدين إحسانا، أو استوصوا بالوالدين إحسانا، ويكون مفعولاً لأجله.
[البحر: 1/ 283 284].


رد مع اقتباس