عرض مشاركة واحدة
  #22  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 12:54 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي شيئًا مصدرًا أو مفعول به

شيئًا مصدرًا أو مفعول به

1- {إن الذين كفروا لن تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئا} [3: 10]
{شيئًا}: في موضع المصدر، أي غنى، ويجوز أن يكون مفعولاً به على المعنى، لأن معنى {تغني عنهم}: تدفع. {من الله} صفة تقدمت، فصارت حالاً. [العكبري: 1/ 71]، [البحر: 2/ 388].
2- {ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا} [3: 64]
{شيئًا}: مفعول به، أو مصدر، أي شيئًا من الإشراك.
[البحر: 2/ 483].
3- {إن الذين كفروا لن تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئا} [3: 116]
4- {ولا يبخس منه شيئا} [2: 282]
{شيئًا}: مفعول به أو مصدر [الجمل: 1/ 232].
5- {ولا يحزنك الذين يسارعون في الكفر إنهم لن يضروا الله شيئا} [3: 176]
{شيئًا}: مصدر، أي شيئًا من الضرر، وقيل انتصابه على إسقاط حرف الجر أي بشيء. [البحر: 3/ 121]، [العكبري: 1/ 89].
6- {إن الذين اشتروا الكفر بالإيمان لن يضروا الله شيئا} [3: 177]
كالسابقة. [البحر: 3/ 122].
7- {واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا} [4: 36]
{شيئًا}: مفعول به، أي لا تشركوا به شيئًا، صنما أو غيره، أو مصدر. أي ولا تشركوا به شيئا من الإشراك جليًا أو خفيًا [الجمل: 1/ 380].
8- {ومن يرد الله فتنته فلن تملك له من الله شيئا} [5: 41]
{شيئًا}: مفعول به أو مصدر [الجمل: 1/ 490].
9- {ولا أخاف ما تشركون به إلا أن يشاء ربي شيئا} [6: 80]
{شيئا}: مصدر، أي مشيئة، أو مفعول به. [البحر: 4/ 170]، [العكبري: 1/ 139].
10- {ألا تشركوا به شيئا} [6: 151]
{شيئًا}: مفعول تشركوا ويجوز أن يكون في موضع المصدر أي: إشراكًا. [العكبري: 1/ 147].
11- {ثم لم ينقصوكم شيئًا} [9: 4]
{شيئًا}: منصوب على المصدر، أي لا قليلا من النقص ولا كثيرًا.
[البحر: 5/ 8]، [العكبري: 2/ 6].
أو مفعول ثان. [الجمل: 1/ 261].
12- {إن الظن لا يغني من الحق شيئا} [10: 36]
{شيئًا}: في موضع المصدر، أي أي إغناء، ويجوز أن يكون مفعولا ليغني، ومن الحق حال. [العكبري: 2/ 15]،[ الجمل :2/ 343].
13- {إن الله لا يظلم الناس شيئا} [10: 44]
{شيئًا}: مصدر، أو مفعول به [العكبري: 2/ 15]، [الجمل: 2/ 346].
14- {لقد جئت شيئا نكرا} [18: 74]
{شيئًا}: مصدر، أي مجيئًا، أو مفعول به، أي أمرًا نكرًا. [الجمل: 3/ 38].
15- {يا أبت لم تعبد ما لا يسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيئا} [19: 42]
{شيئًا}: مصدر أو مفعول به. [البحر: 6/ 94].
16- {قالوا يا مريم لقد جئت شيئا فريا}[19: 27]
{شيئًا}: مفعول به أو مصدر. [العكبري: 2/ 60]، [الجمل: 3/ 60].
17- {ولا تظلم نفس شيئا} [21: 47]
{شيئًا}: مفعول ثان أو مصدر.
[البحر: 6/ 316]، [العكبري: 2/ 71]، [الجمل: 3/ 132]، [المغني: 620].
18- {حتى إذا جاءه لم يجده شيئا} [24: 39]
{شيئًا}: في موضع المصدر، أي لم يجده وجدانا، وقيل: هو بمعنى ماء.
[العكبري: 2/ 82].
19- {فلم يغنيا عنهما من الله شيئا} [66: 10]
{شيئًا}: مفعول مطلق أو مفعول به. [الجمل: 4/ 364].
20- {ولم تظلم منه شيئا} [18: 33]
{شيئًا}: مصدر أو مفعول به [المغني: 620].
21- {فهل أنتم مغنون عنا نصيبا من النار} [40: 47]
{نصيبًا}: منصوب بفعل دل عليه {مغنون} تقديره: هل أنتم دافعون عنا أو مانعون، ويجوز أن يكون في موضع المصدر، كما كان شي كذلك {لن تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئا} فكذلك نصيبنا.
[العكبري: 2/ 114]، [الجمل: 4/ 18].
22- {أو لو كان آباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون} [2: 170]
{شيئًا}: مفعول به، فيعم سائر المعقولات، لأنه نكرة في سياق النفي وقيل منصوب على المصدر، أي شيئا من العقل، وإذا انتفى سائر العقول.
[البحر: 1/ 481].
23- {واتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا} [2: 48، 123]
{شيئًا}: مفعول به أو مصدر. [البحر: 1/ 190].


رد مع اقتباس