عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 12:43 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي كما

كما

1- {وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أتؤمن كما آمن السفهاء} [2: 13].
الكاف من {كما} في موضع نصب، وأكثر المعربين يجعل ذلك نعتا لمصدر محذوف، التقدير عندهم: إيمانا كما آمن الناس، ومذهب سيبويه أنها منصوبة على الحال من المصدر المضمر المفهوم من الفعل المتقدم المحذوف بعد الإضمار.
وإنما لم يجز جعلها نعتا لمصدر محذوف لأنه يؤدي إلى حذف الموصوف وإقامة الصفة مقامه في غير المواضع التي ذكروها، وهي:
(أ) أن تكون الصفة خاصة بجنس الموصوف، نحو: مررت بكاتب ومهندس، أو واقعة خبرا، نحو: زيد قائم، أو واقعة حال، نحو: مررت بزيد راكبا، أو وصفا لظرف، نحو: جلست قريبا منك، أو مستعملة استعمال الأسماء نحو الأبطح [البحر: 1/ 66- 67]، [العكبري: 1/ 11].
2- {أم تريدون أن تسألوا رسولكم كما سئل موسى من قبل} [2: 108].
تقدير سيبويه: أن تسألوه، أي السؤال، [البحر: 1/ 346].
3- {الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم} [2: 165]. [البحر: 1/ 469].
4- {ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله} [2: 165].
[البحر: 1/: 469].
5- {لو أن لنا كرة فنتبرأ منهم كما تبرءوا منا} [2: 167]. [البحر: 1/ 474].
6- {يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم} [2: 183].
تقدير سيبويه: أي مشبها ما كتب على الذين من قبلكم و{ما} مصدرية. [البحر: 2/ 29].
أربعة أقوال في العكبري، [العكبري: 1/ 45].
7- {لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى كالذي ينفق ماله رئاء الناس} [2: 264].
نعت لمصدر محذوف أو حال. [العكبري: 1/ 62]، [البحر: 2/ 308].
8- {الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس} [2: 275].
الوجه أن تكون حالا من الواو، أي مشبهين.
[المغنى: 665]، [العكبري: 1/ 65]، [البحر: 2/ 334].
9- {ويأكلون كما تأكل الأنعام} [47: 12].
تقدير سيبويه: يأكلونه، أي الأكل مشبها أكل الأنعام, [البحر: 8/ 77].
10- {كما بدأنا أول خلق نعيده} [21: 104].
تقع {كما} بعد الجمل كثيرا صفة في المعنى، فتكون نعتا لمصدر أو حالا، ويحتملهما {كما بدأنا أول خلق نعيده} إن قدرته نعتا لمصدر فهو إما معمول لنعيده، أي مفيد أول خلق إعادة مثل ما بدأناه، أو لنطوى، أي نفعل هذا الفعل.
وإن قدرته حالا فذو الحال مفعول (مفيده) أي مماثلا للذي بدأنا.
وتقع كملة {كذلك} كذلك.
[المغني: 194]، [البحر: 6/ 343]، [العكبري: 2/ 72]، [الجمل: 3/ 194].


رد مع اقتباس