عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 12:41 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي سبحانك

سبحانك

1- {وسبحان الله وما أنا من المشركين} [12: 108، 21: 22، 23: 91، 27: 8، 28: 68، 30: 17، 37: 159، 54: 43، 59: 23].
(ب) {سبحان ربنا} [17: 108].
{سبحان ربك} [37: 180].
{سبحان ربي} [17: 93، 68: 69].
{سبحان رب السموات والأرض} [43: 82].
{سبحان الذي خلق الأزواج} [36: 36].
{سبحان الذي بيده ملكوت كل شيء} [36: 83].
{سبحان الذي أسرى بعبده ليلا} [17: 1].
(ج) {قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا} [2: 32].
(د) {قالوا اتخذ الله ولدا سبحانه} [2: 116]. .
سبحانك: معناه: تنزيهك: سبحان: اسم وضع موضع المصدر، وهو مما ينتصب على المصدرية، والكاف مفعول به أضيف المصدر إلى المفعول، وأجاز بعضهم أن يكون بعضهم أن يكون من إضافة المصدر إلى فاعله، لأن المعنى: تنزهت. [البحر: 1/ 147].
وفي [الصبان: 1/ 54]: «سبحان الله: مضاف للمفعول، وهو مصدر من الثلاثي استعمل بمعنى مصدر الرباعي، ويجوز أن يكون مصدر سبح في الأرض والماء كمنع: إذا ذهب وأبعد، أي أبعد عن السوء إبعادا، أو من إدراك العقول وإحاطتها، فيكون مضاف إلى الفاعل».
سبحان الذي أسرى بعبده: سبحان: علم على التسبيح، وانتصابه بفعل مضمر متروك إظهاره، ثم نزل سبحان منزلة الفعل، فسد مسده، ودل على التنزيه البليغ من جميع القبائح يضيفها إليه أعداء الله. [الكشاف: 2/ 646].


رد مع اقتباس