المتعين للفاعلية
{إن} أصل أدوات الشرط الجازمة، ولذلك اختصت بجواز أن يقع بعدها الاسم المرفوع الذي بعده فعل يفسر ذلك الفعل المحذوف في الاختيار، أم غير {إن} فلا يقع ذلك فيه إلا في الشعر.
[سيبويه: 1/ 457]، [المقتضب: 2/ 74- 75]، [ابن يعيش: 9/ 9]، [الرضي: 2/ 237]، جاء ذلك في قوله تعالى:
1- {إن امرؤ هلك ليس له ولد} [4: 176].
2- {إن أنتم ضربتم في الأرض} [5: 106].
3- {وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا} [4: 128].
4- {وإن أحد من المشركين استجار فأجره} [9: 6].
5- {وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما} [49: 9].
قال الكوفيون: المرفوع مبتدأ وهو خطأ، [العكبري: 1/ 109]، [الجمل: 1/ 429].