عرض مشاركة واحدة
  #11  
قديم 25 رجب 1432هـ/26-06-2011م, 01:58 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي من القراءات

من القراءات

1- {فلا جناح عليكم إذا سلمتم ما آتيتم بالمعروف} [2: 233]
{ما أوتيتم} بالبناء للمفعول. [البحر: 2/ 219]، [ابن خالويه: 15].
2- {يفرحون بما أتوا} [3: 188]
{بما أوتوا} السلمي عن علي. [ابن خالويه: 23].
3- {ما كان ينبغي لنا أن نتخذ من دونك من أولياء} [25: 18]
{نتخذ} أبو جعفر بالبناء للمفعول. [النشر: 2/ 333]، [البحر: 6/ 488]. زيدت {من} في المفعول الثاني. [المغني: 351].
4- {من أعرض عنه فإنه يحمل يوم القيامة وزرا} [20: 100]
{يحمل} ووزرًا مفعول ثان. [البحر: 6/ 278].
5- {كمثل الحمار يحمل أسفارا} [62: 5]
{يحمل} المأمون بن هارون. [البحر: 8/ 366].
6- {يرونهم مثليهم} [3: 13]
{يرونهم} بالبناء للمفعول، السلمي. [ابن خالويه: 19].
7- {وإن يروا كل آية لا يؤمنوا بها} [6: 25]
قرأ مالك بن دينار {وإن يروا} بالبناء للمفعول. [البحر: 4/ 390].
8- {وترى الأرض بارزة} [18: 47]
قرأ عيسى {وترى} بالبناء للمفعول. [البحر: 6/ 114].
9- {وإن يروا آية يعرضوا} [54: 2]
{يروا} بالبناء للمفعول. [البحر: 8/ 173].
10- {لترون الجحيم} [102: 6]
{لترون} بالبناء للمفعول، ابن عامر والكسائي عدى لاشين بالهمزة.
[الإتحاف: 433]، [البحر: 8/ 508].
11- {ثم لترونها عين اليقين} [102: 7]
{لترونها} بالبناء للمفعول، عاصم في رواية. [البحر: 8/ 508].
12- {وسيصلون سعيرا} [4: 10]
{وسيصلون} بالبناء للمفعول ابن عامر وأبو بكر. [النشر: 2/ 247].
وقرأ ابن أبي عبلة وسيصلون بضم الياء وفتح اللام مشددة. [البحر: 3/ 179].
13- {ويصلى سعيرا} [84: 12]
{ويصلى} بالبناء للمفعول، نافع وابن كثير وابن عامر. [النشر: 2/ 399]، [البحر: 8/ 477].
14- {تصلى نارا حامية} [88: 4]
{يصلى} بالبناء للمفعول من أصلاه. [النشر: 4/ 400]، [البحر: 8/ 462].
15- {يصلونها يوم الدين} [82: 15]
{يصلونها} بالبناء للمفعول، وتشديد اللام، ابن مقسم. [البحر: 8/ 437].
16- {سيصلى نارا ذات لهب} [111: 3]
{سيصلى}، بالبناء للمفعول وتشديد اللام، أبو حيوة، وابن مقسم. [البحر: 8/ 535].
17- {أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه} [49: 12]
قرأ أبو سعيد الخدري وأبو حية: {فكرهتموه} بضم الكاف وتشديد الراء. [البحر: 8/ 115].
18- {لا نكلف نفسا إلا وسعها} [6: 152]
قرأ الأعمش: {لا تكلف نفس}. [البحر: 4/ 298].
19- {ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا} [17: 13]
قرأ أبو جعفر وابن عامر: {يلقاه} بضم الياء، وفتح اللام وتشديد القاف. [النشر: 2/ 306]، [البحر: 6/ 15].
20- {فسوف يلقون غيا} [19: 59]
يلقون بالبناء للمفعول والتشديد حكاية الأخفش.[ البحر: 6/ 201].
21- {ما ننسخ من آية أو ننسها} [2: 106]
{ننسها} بالبناء للمفعول سعيد بن المسيب. [ابن خالويه: 9].
22- {إن الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم} [4: 97]
توفاهم: بالبناء للمفعول، إبراهيم، والمعنى: أن الله يوفى الملائكة أنفسهم. [البحر: 3/ 334]
23- {فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض} [47: 22]
قرأ علي وأويس {توليتم} بالبناء للمفعول، أي وليتكم ولاية، وقرئ {وليتم} بالبناء للمفعول. [البحر: 8/ 82]، [الإتحاف: 394]،[ النشر: 2/ 374].
الشح. على أنه يجوز عند الجمهور في هذا الباب إقامة المفعول الثاني مقام الفاعل، وإن كان الأجود عندهم إقامة الأول، فيحتمل أن تكون الأنفس هي المفعول الثاني، والشح هو المفعول الأول، وقام الثاني مقام الفاعل. والأولى حمل القرآن على الأفصح المتفق عليه. [البحر: 3/ 364].
الأنفس المفعول الأول. [العكبري: 1/ 111].
2- {وحملت الأرض والجبال} [69: 14]
قرأ ابن أبي عبلة وابن مقسم والأعمش وابن عامر في رواية {وحملت} بالتشديد.
احتمل التشديد أن يكون للتكثير، أو يكون التضعيف للنقل، فجاز أن يكون الأرض والجبال المفعول الأول أقيم مقام الفاعل، والثاني محذوف أي ريحا وملائكة أو قدرة، وجاز أن يكون الثاني أقيم مقام الفاعل، والأول الفاعل، والأول محذوف، وهو واحد من الثلاثة. [البحر: 8/ 323].
3- {وقالوا أساطير الأولين اكتتبها} [25: 5]
قرأ طلحة بن مصرف {اكتتبها} بالبناء للمفعول. [ابن خالويه: 103].
الأصل: مكتتبها له كاتب، لأنه كان أميا لا يكتب، ثم حذفت اللام فأقضى الفعل إلى الضمير، فصار اكتتبها إياه كاتب، كقوله: {واختار موسى قومه} ثم بنى الفعل للضمير الذي هو إياه، فانقلب مرفوعًا مستترًا بعد أن كان بارزًا منصوبًا، وبقى ضمير الأساطير على حاله. [الكشاف: 3/ 264].
ولا يصح ذلك على مذهب جمهور البصريين، لأن (اكتتبها له كاتب) وصل فيه اكتتب إلى مفعولين:
أحدهما: مسرح وهو ضمير الأساطير.
والآخر: مقيد، وهو ضميره عليه السلام.
ثم اتسع في الفعل، فحذف حرف الجر، فصار اكتتبها إياه كاتب، فإذا بنى هذا الفعل إلى مفعول فإنما ينوب عن الفاعل المفعول المسرح لفظًا وتقديرًا. لا المسرح لفظًا المقيد تقديرًا، فعلى هذا كان يكون التقدير:
اكتتبته لا اكتتبها. [البحر: 6/ 482]، [النهر: 479].


رد مع اقتباس