عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 25 رجب 1432هـ/26-06-2011م, 01:57 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي القراءات

القراءات
1- {أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير أم من أسس بنيانيه على شفا جرف هار} [9: 109]
نافع وابن عامر بضم الهمزة وكسر السين {أسس} في الموضعين ورفع بنيانه. [النشر: 2/ 281]، [البحر: 5/ 10].
2- {بصرت بما لم يبصروا به} [20: 96]
{يبصروا به} بالبناء للمفعول: عمرو بن عبيد. [البحر: 6/ 273].
3- {يوم نبطش البطشة الكبرى} [44: 16]
{يبطش} ورفع البطشة الحسن. [الإتحاف: 388].
4- {ويوم تقوم الساعة يبلس المجرمون} [30: 12]
قرأ علي والسلمي {يبلس} بالبناء للمفعول من أبلسه: إذا أسكنه.
[البحر: 7/ 165]، [ابن خالويه: 116].
5- {فلما خر تبينت الجن أن لو كانوا يعلمون الغيب} [34: 14]
رويس بضم التاء وكسر الياء المشددة مبنيًا للمفعول والنائب {الجن}.
[الإتحاف: 358]، [النشر: 2/ 350]، [البحر: 7/ 267].
6- {واتبع الذين ظلموا ما أترفوا فيه} [11: 116]
{أتبع} بضم الألف وقطعها الجعفي عن أبي عمرو. [ابن خالويه: 62].
7- {فلما أثقلت دعوا الله ربهما} [7: 189]
{أثقلت} بالبناء للمفعول اليماني. [ابن خالويه: 48]، [البحر: 4/ 440].
8- {لا يجزي والد عن ولده} [31: 33]
{يجزي} بالبناء للمفعول عكرمة. [البحر: 7/ 194].
9- {كذلك نجزي كل كفور} [35: 36]
{يجزي} بالبناء للمفعول ورفع {كل} أبو عمرو.
[الإتحاف: 362]، [البحر: 7/ 316].
10- {وهل نجازي إلا الكفور} [34: 17]
نافع وابن كثير وأبو عمرو وابن عامر وأبو بكر وأبو جعفر {يجازى} بالبناء للمفعول. [الإتحاف: 359]، [البحر: 7/ 271].
11- {أيحسب الإنسان أن لن نجمع عظامه} [75: 3]
{يجمع} بالبناء للمفعول قتادة. [ابن خالويه: 165].
12- {أولئك الذين نتقبل عنهم أحسن ما عملوا ونتجاوز عن سيئاتهم} [46: 16]
نافع وابن كثير وأبو عمرو وابن عامر وأبو بكر وأبو جعفر ويعقوب بياء مضمومة في الفعلين والبناء للمفعول، ورفع {أحسن}. [الإتحاف: 391].
13- {أخرنا إلى أجل قريب نجب دعوتك} [14: 44]
{يجب} بالبناء للمفعول معاذ النحوي. [ابن خالويه: 69].
14- {إنما حرم عليكم الميتة} [2: 173]
بالبناء للمفعول ابن أبي الزناد. [ابن خالويه: 11].
15- {ويوم ينفخ في الصور ونحشر المجرمين يومئذ رزقا} [20: 102]
عن الحسن {يحشر المجرمون}. [ابن خالويه: 90]، [البحر: 6/ 278].
16- {من الذين استحق عليهم الأوليان} [5: 107]
قرأ باقي السبعة {استحق} بالبناء للمفعول. [النشر:3 2/ 256].
17- {نموت ونحيا} [23: 37، 45: 24]
قرأ زيد بن علي {ونحيا} بضم النون. [البحر: 8/ 49].
18- {وأحاط بما لديهم وأحصى كل شيء عددا} [72: 28]
قرأ ببناء الفعلين للمفعول ورفع {كل} ابن أبي عبلة. [ابن خالويه: 163]، [البحر: 8/ 357].
19- {ومنها تخرجون} [7: 25]
أ- {وكذلك تخرجون} [30: 19، 43: 11]
ب- {فاليوم لا يخرجون منها} [45: 35]
في السبع بالبناء للمفعول وللفاعل في {تخرجون}.
[النشر: 2/ 267 – 268]، [البحر: 4/ 281 – 282].
20- {يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان} [55: 22]
في السبع بالبناء للفاعل. [الإتحاف: 405]، [النشر: 2/ 380]، [البحر: 8/ 191].
21- {من قبل أن نذل ونخزي} [20: 134]
قرأ ابن عباس ومحمد بن الحنفية وزيد بن علي والحسن ويعقوب بالبناء للمفعول في الفعلين. [ابن خالويه: 91]، [البحر: 6/ 292].
22- {وخسف القمر} [75: 8]
بالبناء للمفعول من الشواذ فقال خسف القمر وخسف الله. وكذلك الشمس. [البحر: 8/ 385 – 386].
23- {وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون} [26: 129]
{تخلدون} بالبناء للمفعول قتادة يقال: خلد الشيء وأخلده غيره. [البحر: 7/ 32].
24- {ولا يحل لكم أن تأخذوا مما آتيتموهن شيئًا إلا أن يخافا ألا يقيما حدود الله} [2: 229]
{يخافا} بالبناء للمفعول سبعة. [النشر: 2/ 227]، [البحر: 2/ 197].
25- {فأولئك يدخلون الجنة} [4: 124، 19: 60، 40: 40]
{يدخلون} بالبناء للمفعول سبعية. [الإتحاف: 194]، [البحر: 3/ 356].
26- {جنات عدن يدخلونها} [35: 33]
سبعيتان. [الإتحاف: 362]، [غيث النفع: 211]، [البحر: 7/ 314].
27- {وما أدري ما يفعل بي ولا بكم} [46: 9]
{أدري} بالبناء للمفعول ابن أبي عبلة. [البحر: 8/ 57].
28- {والذين يدعون من دون الله لا يخلقون شيئا} [16: 20]
{يدعون} بالبناء للمفعول اليماني. [البحر: 5/ 482].
29- {أولئك الذين يدعون} [17: 57]
{يدعون} بالبناء للمفعول زيد بن علي. [البحر: 6/ 51].
30- {وأن ما يدعون من دونه هو الباطل} [22: 62]
{يدعون} بالبناء للمفعول مجاهد اليماني. [البحر: 3/ 384].
31- {سندع الزباينة} [96: 18]
{سندع} بالبناء للمفعول ابن أبي عبلة. [البحر: 8/ 495].
32- {يوم ترجف الأرض} [73: 14]
{ترجف} بالبناء للمفعول. [البحر: 8/ 364].
33- {لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم} [11: 43]
{رحم} بالبناء للمفعول. [البحر: 5/ 227].
34- {لعلهم يرشدون} [2: 186]
{يرشدون} بالبناء للمفعول. [البحر: 2/ 47].
35- {لعلك ترضى} [20: 130]
بالبناء للمفعول الكسائي وأبو بكر. [النشر: 2/ 322]، [البحر : 290].
36-{ ولا يسأل حميم حميما} [70: 10]
{يسأل} بالبناء للمفعول النائب {حميم} و{حميما} منصوب على نزع الخافض.
[الإتحاف: 423]، [البحر: 8/ 334].
37- {ويوم لا يسبتون لا تأتيهم} [7: 163]
{يسبتون} بالبناء للمفعول أي لا يدار عليهم السبت ولا يؤمرون أن يسبتوا. [البحر: 5/ 440].
38- {ولما سكت عن موسى الغضب} [7: 154]
{أسكت} رباعيًا مبنيًا للمفعول. [البحر: 4/ 398].
39- {لا تسمع فيها لاغية} [88: 11]
{لا تسمع} بالبناء للمفعول ورفع لاغية، ابن كثير وأبو عمرو.
[النشر: 2/ 400]، [البحر: 8/ 463].
40- {ونسوق المجرمين إلى جهنم} [19: 86]
ويساق المجرمون، الحسن. [البحر: 6/ 217].
41- {ويوم نسير الجبال} [18: 47]
{نسير الجبال} أبو كثير وأبو عمرو.
[النشر: 2/ 311]، وقرأ أبي سيرت، [البحر: 6/ 134].
42-{وأشرقت الأرض بنور ربها} [39: 69]
{وأشرقت} بالبناء للمفعول من أشرقها الله فالفعل لازم ومتعد كوقت ورجع. [البحر: 7/ 441].
43- {فأما الذين شقوا ففي النار} [11: 106]
{شقوا} بالبناء للمفعول استعمل متعديًا يقال: أشقاه الله وشقاه.
[الإتحاف: 260]، [البحر: 5/ 264].
44- {إليه يصعد الكلم الطيب} [35: 10]
يصعد بالبناء للمفعول ابن مسعود من أصعد. [البحر: 7/ 303].
45- {فصعق من في السموات} [39: 68]
فصعق بالبناء للمفعول. [البحر: 7/ 441].
46- {يضل به كثيرا ويهدي به كثيرا وما يضل به إلا الفاسقين} [2: 26]
قرأ زيد بن علي البناء للمفعول في الثلاثة. [البحر: 1/ 126].
47- {أن تضل إحداهما} [2: 282]
تضل بالبناء للمفعول عيسى بن عمر. [البحر: 2/ 349].
48- {لا يضل ربي ولا ينسى} [20: 52]
بالبناء للمفعول في الفعلين، السلمي. [البحر: 6/ 248].
49- {هل أنتم مطلعون فاطلع فرآه في سواء الجحيم} [37: 54 – 55]
فاطلع بالبناء للمفعول، ابن محيصن. [البحر: 7/ 361].
50- {وعلى الذين يطيقونه فدية} [2: 184]
{يطوقونه} ابن عباس. [البحر: 2/ 35].
51- {يوم نطوي السماء كطي السجل} [21: 104]
{تطوى السماء} بالبناء للمفعول، أبو جعفر.
[النشر: 2/ 324]، وفي [البحر: 6/ 343]، يطوي بالياء شيبة بن نصاح.
52-{وإذا أظلم عليهم قاموا} [2: 20]
أظلم بالبناء للمفعول. يزيد بن قطيب، وظاهر كلام الزمخشري أن أظلم يجيء متعديًا واستشهد له بشعر أبي تمام. [البحر: 1/ 90].
53- {إنهم إن يظهروا عليكم يرجموكم} [18: 20]
يظهروا بالبناء للمفعول، زيد بن علي. [البحر: 6/ 111].
54- {أو أن يظهر في الأرض الفساد} [40: 26]
زبد بن علي بالبناء للمفعول. [البحر: 7/ 460].
55- {بل هو ما استعجلتم به} [46: 24]
قرئ بالبناء للمفعول. [البحر 8: 64].
56- {فيومئذ لا يعذب عذابه أحد ولا يوثق وثاقه أحد} [89: 25 – 26]
الكسائي ويعقوب ببناء الفعلين للمفعول والنائب أحد. [الإتحاف: 439]، [النشر: 2/ 400].
57- {وفيه يعصرون} [12: 49]
يعصرون بالبناء للمفعول الأعرج وعيسى، أي يمطرون. [المحتسب: 1/ 345].
58- {إلا لنعلم من يؤمن بالآخرة} [34: 21]
{ليعلم} بالبناء للمفعول الزهري. [البحر: 7/ 274].
59- {ليعلم أن قد أبلغوا رسالات ربهم} [72: 28]
ليعلم بالبناء للمفعول رويس. [النشر: 2/ 392]، [البحر: 8/ 357].
60- {وسيعلم الكفار لمن عقبى الدار} [13: 42]
بالبناء للمفعول، جناح. [ابن خالويه: 67].
61- {كل قد علم صلاته} [24: 41]
علم صلاته بالبناء للمفعول، قتادة. [ابن خالويه: 102].
62- {فلم نغادر منهم أحدا} [18: 47]
يغادر منهم أحد بالبناء للمفعول ورفع أحد، أبان بن زيد. [البحر: 6/ 134].
63- {قال الذين غلبوا على أمرهم} [18: 21]
غلبوا بالبناء للمفعول، الحسن. [البحر: 6/ 113].
64- {وما كان لنبي ان يغل} [3: 161]
يغل بالبناء للمفعول سبعية. [الإتحاف: 181]، [البحر: 3/ 101].
65- {إلا أن تغمضوا فيه} [2: 267]
تغمضوا بفتح الميم المشددة. الحسن وقرأ بفتحها مخففة. [البحر: 2/ 318].
66- {إنا نخاف أن يفرط علينا أو أن يطغى} [20: 45]
يفرط بالبناء للمفعول من أفرط أو سبق في العقوبة.[البحر: 6/ 246].
67- {وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض} [17: 4]
لتفسدن، بالبناء للمفعول أي يفسدكم غيركم من الإضلال أو الغلبة. [البحر: 6/ 8].
68- {وقد فصل لكم ما حرم عليكم} [6: 119]
ببناء فصل، حرم للمفعول سبعية. [النشر: 2/ 262]، [البحر: 4/ 211].
69- {لا يكادون يفقهون قولا} [18: 93]
يفقهون بالبناء للمفعول، تميم بن حذلم. [ابن خالويه: 27].
70- {أولئك الذين نتقبل عنهم أحسن ما عملوا} [46: 16]
بالبناء للمفعول ورفع أحسن سبعية. [الإتحاف: 391]، [النشر: 2/ 373].
71- {وكأين من نبي قاتل معه ربيون} [3: 146]
قتل، بالبناء للمفعول سبعية. [الإتحاف: 180]، [غيث النفع: 70]. وقرأ قتادة بتشديد التاء والبناء للمفعول.
[البحر: 3/ 72].
72- {كي تقر عينها} [20: 40]
بالبناء للمفعول، جناح بن حبيش. [البحر: 6/ 242].
73- {ونقلب أفئدتهم} [6: 110]
وتقلب أفئدتهم بالبناء للمفعول ورفع المفعول الأعمش. [ابن خالويه: 40].
74- {يوم نقول لجهنم هل امتلأت} [50: 3]
يقال لجهنم، الحسن وأبان عن عاصم. [ابن خالويه: 144].
75- {سنكتب ما قالوا} [3: 181]
البناء للفاعل سبعية. [النشر: 2/ 245]، [البحر: 3/ 131].
76- {أولئك كتب في قلوبهم الإيمان} [58: 22]
كتب بالبناء للمفعول ورفع الإيمان أبو حيوة. [البحر: 8/ 239].
77- {ولا يقطعون واديا إلا كتب لهم} [9: 121]
نائب الفاعل ضمير يعود على المصدر المفهوم من ينفقون ويقطعون أو إلى عمل صالح. [البحر: 5/ 113].
78- {وإذا لا يلبثون خلافك إلا قليلا} [17: 76]
عن وهب {يلبثون} بضم الياء وفتح اللام وتشديد الباء. [البحر: 6/ 66].
79- {ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب} [50: 18]
بالبناء للمفعول ابن مسعود. [ابن خالويه: 144].
80- {أو ألقى السمع} [50: 37]
بالبناء للمفعول، السلمي وطلحة. [البحر: 8/ 129]، [ابن خالويه: 144].
81- {فتمتعوا فسوف تعلمون} [16: 55]
فيمتعوا، الياء مضمومة بالبناء وللمفعول مضارع متع مخففًا. [البحر: 5/ 502].
82- {يمشون في مساكنهم} [20: 128]
83- {يمشون في الأسواق} [25: 20]
{يمشون} بالتشديد مبنيًا للمفعول ابن مسعود. [البحر: 6/ 490].
84- {التي أمطرت مطر السوء} [25: 40]
مطرت ثلاثا مبنيًا للمفعول، وهو متعد. [البحر: 6/ 500].
85- { أو ما ملكتم مفاتحه} [24: 61]
ملكتم بشد اللام مبنيًا للمفعول، وهو متعد. [البحر: 6/ 474].
86- {تنبت بالدهن} [23: 20]
بالبناء للمفعول عامر بن قيس. [ابن خالويه: 97].
87- {جاءهم نصرنا فنجي من نشاء} [12: 110]
ابن عامر ويعقوب وعاصم بنون واحدة وتشديد الجيم وفتح الياء، الباقون بنونين الثانية ساكنة وتخفيف الجيم وإسكان الياء. [النشر: 296]، [البحر: 5/ 355].
88- {لينذر من كان حيا} [36: 70]
بالبناء للمفعول، الجحدري. [ابن خالويه: 126].
89- {آمنوا بالله ورسوله والكتاب الذي نزل على رسوله والكتاب الذي أنزل من قبل} [4: 136]
قرأ ابن كثير وأبو عمرو {نزل} بضم النون والهمزة وكسر الزاي فيهما، على بنائهما للمفعول. [النشر: 2/ 252]، [البحر: 3/ 372].
90- {وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها} [4: 140]
قرأ عاصم ويعقوب {نزل} بفتح النون والزاي. الباقون بضم النون وكسر الزاي. [النشر: 2/ 253]، [البحر: 3/ 374].
91- {ما ننزل الملائكة إلا بالحق} [15: 8]
أبو بكر: {تنزل} بضم التاء، وفتح النون والزاي مشددة بالبناء للمفعول ورفع الملائكة. [النشر: 2/ 201]، [البحر: 5/ 446].
92- {يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك} [2: 4]
النخعي وأبو حيوة بالبناء للفاعل فيهما. [البحر: 1/ 41].
93- {طه. ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى} [20: 1 – 2]
وما نزل عليك، مبنيًا للمفعول، طلحة. [البحر: 6/ 224]، [ابن خالويه: 87].
94- {وآمنوا بما نزل على محمد} [47: 2]
نزل بالبناء للفاعل، زيد بن علي. [البحر: 8/ 73].
95- {لا يضل ربي ولا ينسى} [20: 52]
ببناء الفعلين للمفعول، السلمي. [البحر: 6/ 248]، [ابن خالويه: 83].
96- {فوجدا فيها جدارا يريد أن ينقض} [18: 77]
عن المطوعي بضم الياء، وتخفيف الضاد، مبنيًا للمفعول. [الإتحاف: 293]، [البحر: 6/ 152].
97- {ألم أنهكما عن تلكما الشجرة} [7: 22]
قرأ أبي: {ألم تنهيا} بالبناء للمفعول {وقيل لكم}. [البحر: 4/ 281].
98- {فإن الله لا يهدي من يضل} [16: 37]
عاصم وحمزة والكسائي وخلف {لا يهدي} بالبناء للفاعل، فمن مفعول به، ويجوز أن يكون يهدي بمعنى يهتدي فمن فاعل. الباقون بالبناء للمفعول فمن نائب فاعل. [النشر: 2/ 304]، [البحر: 5/ 490].
99- {ومن يؤمن بالله يهد قلبه} [64: 11]
{يهد} بالبناء للمفعول أبو جعفر والضحاك والسلمي. [البحر: 8/ 279].
100- {ويهلك الحرث والنسل} [2: 205]
بالبناء للمفعول، الحسن. [البحر: 2/ 116].
101- {فاجعل أفئدة من الناس تهوى إليهم} [14: 37]
{تهوى إليهم} بالبناء للمفعول من أهوى المنقولة بهمزة التعدية من هوى اللازم. [البحر: 5/ 433].
102- {فيومئذ لا يعذب عذابه أحد ولا يوثق وثاقه أحد} [89: 25 – 26]
الكسائي ويعقوب ببناء الفعلين للمفعول، والنائب أحد. [النشر: 2/ 400]، [البحر: 8/ 472].
103- {قالوا لا توجل} [15: 53]
{لا توجل} بالبناء للمفعول، الحسن، من الإيجال. [الإتحاف: 275]، [البحر: 5/ 458].
104- {وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحي إليهم} [12: 109]
اختلف في {نوحي إليهم} هنا وفي النحل وفي أول الأنبياء، و{يوحى إليه} ثني الأنبياء: فحفص وحده بنون العظمة وكسر الحاء في الأربعة، مبنيًا للفاعل، وقرأ حمزة والكسائي وخلف كذلك في ثاني الأنبياء. الباقون بضم الياء وفتح الحاء، مبنيًا للمفعول. [النشر: 2/ 296]، [البحر: 5/ 353].
105- {كذلك يوحى إليك وإلى الذين من قبلك} [42: 3]
ابن كثير بالبناء للمفعول والنائب ضمير المصدر أو إليك. [النشر: 2/ 367]، [البحر: 7/ 508].
106- {قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن} [72: 1]
{وحي} ابن أبي عبلة، ونائب الفاعل المصدر المؤول. [ابن خالويه: 162]، [البحر: 8/ 346].
107-{ من بعد وصية يوصى بها أو دين} [4: 12]
قرأ ابن كثير وابن عامر وأبو بكر {يوصى} بالبناء للمفعولين في الموضعين، وافقهما حفص في الأخيرة. [النشر: 2/ 248]، [البحر: 3/: 186- 3].


رد مع اقتباس