عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 25 رجب 1432هـ/26-06-2011م, 01:34 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي التأنيث على المعنى

التأنيث على المعنى

1- {حتى يروا العذاب الأليم فيأتيهم بغتة} [26: 201 202]
عن الحسن {فتأتيهم}أنث على معنى العذاب: لأن العقوبة كما قال: أتته كتابي، وقال الزمخشري، يعني الساعة. [البحر: 7/ 42 43]،[ الإتحاف: 334].
وفي [المحتسب: 2/ 133]: «قال أبو الفتح: الفاعل مضمر أي الساعة فأضمرها لدلالة العذاب الواقع فيها عليها ولكثرة ما تردد في القرآن من ذكر إتيانها».
2- {ولا يزال الذين كفروا تصيبهم بما صنعوا قارعة أو تحل قريبا من دارهم} [13: 31]
قرأ مجاهد: {يحل} بالياء احتمل أن يكون عائدًا على معنى القارعة لأنها البلاء. [البحر: 5/ 393].
3- {بل تأتيهم بغتة فتبهتهم} [21: 40]
قرأ الأعمش {يأتيهم} {فيبهتهم} بالياء قيل: جعل النار بمعنى العذاب. [البحر: 6/ 314].
4- {لا تأتينا الساعة قل بلى وربي لتأتينكم} [34: 3]
قرئ {ليأتينكم} بالياء جعل الساعة بمعنى اليوم قاله الزمخشري. [الكشاف: 3/ 568].
5- {فئة تقاتل في سبيل الله } [3: 13]
قرأ مجاهد ومقاتل {يقاتل} بالياء لأن معنى الفئة القوم.
[البحر: 2/ 394].
وانظر تأويل المصدر المؤول بمؤنث فيما سبق.


رد مع اقتباس