عرض مشاركة واحدة
  #23  
قديم 25 رجب 1432هـ/26-06-2011م, 12:58 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تذكير وتأنيث الفعل مع جمع التكسير القراءات الشواذ

تذكير وتأنيث الفعل مع جمع التكسير القراءات الشواذ

1- {تحمله الملائكة} [2: 248]
قرأ مجاهد {يحمله} بالياء. [البحر: 2/ 263].
وفي [ابن خالويه: 15]: «بالياء، حميد بن قيس»
2- {وإذ قالت الملائكة يا مريم} [3: 42]
قرأ ابن مسعود وعبد الله بن عمر: {إذ قال الملائكة} [البحر: 2/ 455].
3- {إذ قالت الملائكة يا مريم} [3: 45]
قرأ ابن مسعود وابن عمر: {إذ قال الملائكة}. [البحر: 2/ 459].
4- {ونزل الملائكة تنزيلا} [25: 25]
قرأ أبي {ونزلت} ماضيًا مشددًا، مبنيًا للمفعول. [ابن خالويه: 104]، [البحر: 6/ 494].
5- {فكيف إذا توفتهم الملائكة} [47: 27]
عن ابن محيصن {توفاهم} بالتذكير [الإتحاف: 394]، [البحر: 2/ 84]، [ابن خالويه: 141].
6- {إن الذين كفروا لن تغني عنهم أموالهم} [3: 10]
قرأ أبو عبد الرحمن: {لن يغنى} بالياء. [البحر: 2/ 387 388]، [ابن خالويه: 22].
7- {ونقلب أفئدتهم وأبصارهم} [6: 110]
عن المطوعي: {وتقلب} بالتأنيث مبينًا للمفعول. [الإتحاف: 215].
8- {ألم يأتكم رسل منكم} [6: 130]
قرأ الأعرج: {ألم تأتكم} على تأنيث لفظ الرسل بالتاء. [البحر: 4/ 223].
9- {يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوي بها جباههم} [9: 35]
قرأ الجمهور: {يحمى} بالياء، أصله: يحمى النار عليها، فلما حذف الفاعل: وأسند الفعل إلى الجار والمجرور لم تلحق التاء: كما تقول: رفعت القصة إلى الأمير، وإذا حذفت القصة وقام الجار والمجرور مقامها قلت.
رفع إلى الأمير، ويدل على أن ذلك في الأصل مسند إلى النار قراءة الحسن وابن عامر {تحمى}، وقيل: من قرأ بالياء فالمعنى: يحمى الوقود، ومن قرأ بالتاء، فالمعنى: تحمى النار. [البحر: 5/ 36]، [الإتحاف: 241]، [ابن خالويه: 52].
10- {ألا إنهم يثنون صدورهم} [11: 5]
قرأ ابن عباس ومجاهد وابن يعمر وابن أبي إسحاق: {يثنون صدورهم} بالياء ورفع {صدورهم}. [البحر: 5/ 202].
11- {أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب} [22: 46]
قرأ مبشر بن عبيد {فيكون} بالياء. [البحر: 6/ 377].
12- {ولم يكن لهم شهداء إلا أنفسهم} [24: 6]
قرئ {ولم تكن} بالتاء، وقرأ الجمهور بالياء، وهو الفصيح لأنه إذا كان العامل مفرغًا لما بعد {إلا} وهو مؤنث فالفصيح أن يقول:
ما قام إلا هند، وأما ما قامت إلا هند فأكثر أصحابنا يخصه بالضرورة، وبعض النحويين يجيزه في الكلام على قلة. [البحر: 6/ 433]، [ابن خالويه: 100].
13- {يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال} [24: 36]
قرأ أبو حيوة: {تسبح} بالتاء. [البحر: 6/ 458].
14- {ولم يكن لهم من شركائهم شفعاء} [30: 13]
قرأ خارجة والأريس عن نافع وابن سنان عن أبي جعفر الأنطاكي عن شيبة {تكن} بالتاء. [البحر: 7/ 65].
15- {وما يستوي الأحياء ولا الأموات} [35: 22]
قرأ زادان عن الكسائي: {وما تستوي} بالتاء. [البحر: 8/ 308]، [ابن خالويه: 123].
16- {ألم يأتكم رسل منكم} [39: 71]
قرأ ابن هرمز بتاء التأنيث. [البحر: 7/ 443]،[ ابن خالويه: 132].
17- {ويوم يقوم الأشهاد} [40: 51]
قرأ ابن هرمز وإسماعيل والمنقري عن أبي عمرو: {تقوم} بالتاء. [البحر: 7/ 470].
18-{ تأكل منه أنعامهم} [32: 27]
{يأكل} بالياء، عن الزيات. [ابن خالويه: 146].
19- {أم تأمرهم أحلامهم} [52: 32]
{يأمرهم} بالياء، مجاهد. [ابن خالويه: 146].
20- {تناله أيديكم} [5: 94]
{يناله} بالياء يحيى وإبراهيم. [ابن خالويه: 35].


رد مع اقتباس