عرض مشاركة واحدة
  #18  
قديم 25 رجب 1432هـ/26-06-2011م, 12:55 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,358
افتراضي تقدم المفعول على الفاعل

تقدم المفعول على الفاعل
إذا اتصل بالفاعل ضمير يعود على المفعول وجب تقدم المفعول على الفاعل حتى لا يعود الضمير على متأخر لفظًا ورتبة كما في قوله تعالى:
1- {فيومئذ لا ينفع الذين ظلموا معذرتهم} [30: 57]
2- {يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم} [40: 52]
3- {يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسًا إيمانها لم تكن آمنت من قبل} [6: 158]
4- {كلما جاء أمة رسولها كذبوه} [23: 44]
5- { وإذا ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن} [2: 124]
وإذا كان المفعول به ضميرا متصلا والفاعل اسم ظاهر وجب تقديم المفعول على الفاعل كما في هذه الآيات:
1- {فأخذتكم الصاعقة} [2: 55]
2- {أو تأتينا آية} [2: 118]
3- {ولا تنفعها شفاعة} [2: 153]
4- {إذا أصابتهم مصيبة} [2: 156]
5- {أخذته العزة بالإثم} [2: 206]
6- {مستهم البأساء والضراء} [2: 214]
7- {لا تأخذه سنة ولا نوم} [2: 255]
8- {إن تمسسكم حسنة تسؤهم} [3: 120]
9- {وإن تصبكم سيئة يفرحوا بها} [3: 120]
10- {أو لما أصابتكم مصيبة} [3: 165]
11- {بقربان تأكله النار} [3: 183]
12- {فكيف إذا أصابتهم مصيبة} [4: 62]
13- {فإن أصابتكم مصيبة} [4: 72]
14- {إن تصبهم حسنة يقولوا} [4: 78]
15- {وإن تصبهم سيئة يقولوا} [4: 78]
16- {فأخذتهم الصاعقة بظلمهم} [4: 153]
17- {نخشى أن تصيبنا دائرة} [5: 52]
18- {فأصابتكم مصيبة الموت} [5: 106]
19- {وما تأتيهم من آية} [6: 4]
20- {حتى إذا جاءتهم الساعة بغتة} [6: 31]
21- {أو أتتكم الساعة} [6: 40]
22- {وغرتهم الحياة الدنيا} [6: 70]
23- {لئن جاءتهم آية ليؤمنن بها} [6: 109]
24- {وإذا جاءتهم آية قالوا} [6: 124]
25- {وغرتهم الحياة الدنيا} [6: 130]
26- {وغرتهم الحياة الدنيا} [7: 51]
27- {قد جاءتكم بينة من ربكم} [7: 73]
28- {فأخذتهم الرجفة} [7: 91]
29- {فإذا جاءتهم الحسنة قالوا} [7: 131]
30- {وإن تصبهم سيئة يطيروا بموسى} [7: 131]
31- {قد جاءتكم بينة من ربكم} [7: 85]
32- {فأخذتهم الرجفة} [7: 78]
33- {فلما أخذتهم الرجفة . . . قال} [7: 155]
34- {إذ أعجبتكم كثرتكم} [9: 25]
35- {إن تصبك حسنة تسؤهم} [9: 50]
36- {وإن تصبك مصيبة يقولوا} [9: 50]
37- {جاءتها ريح عاصف} [10: 22]
38- {وترهقهم ذلة} [10: 27]
39- {قد جاءتكم موعظة من ربكم} [10: 57]
40- {ولو جاءتهم كل آية} [10: 97]
41- {وجاءته البشرى} [11: 74]
42- {أفأمنوا أن تأتيهم غاشية} [12: 107]
43- {أو تأتيهم الساعة بغتة} [12: 107]
44- {تصيبهم بما صنعوا قارعة} [13: 31]
45- {فأخذتهم الصيحة مشرقين} [15: 73]
46- {فأخذتهم الصيحة مصبحين} [15: 83]
47- {إلا أن تأتيهم سنة الأولين} [18: 55]
48- {أو لم تأتهم بينة ما في الصحف الأولى} [20: 133]
49- {مستهم نفحة من عذاب ربك} [21: 46]
50- {وإن أصابته فتنة انقلب على وجهه} [22: 11]
51- {حتى تأتيهم الساعة بغتة} [22: 55]
52- {فأخذتهم الصيحة بالحق} [23: 41]
53- {ولا تأخذكم بهما رأفة} [24: 2]
54- {ولو لم تمسسه نار} [24: 35]
55- {رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع} [24: 37]
56- {ولولا أن تصيبهم مصيبة} [28: 47]
57- {فأخذتهم الرجفة} [29: 37]
58- {ومنهم من أخذته الصيحة} [29: 40]
59- {وإن تصبهم سيئة} [30: 36]
60- {فلا تغرنكم الحياة الدنيا} [31: 33]
61- {لا تأتينا الساعة} [34: 3]
62- {فلا تغرنكم الحياة الدنيا} [35: 5]
63- {وما تأتيهم من آية} [36: 46]
64- {فأخذتهم صاعقة العذاب} [41: 17]
65- {وإن تصبهم سيئة} [42: 48]
66- {وغرتكم الحياة الدنيا} [45: 35]
67- {فتصيبكم منهم معرة} [48: 25]
68- {فأخذتهم الصاعقة} [51: 44]
69- {ترهقهم ذلة} [68: 43]
70- {ترهقهم ذلة} [70: 44]
71- {فما تنفعهم شفاعة الشافعين} [74: 48]
72- {تتبعها الرادفة} [79: 7]
73- {فتنفه الذكرى} [80: 4]
74- {ترهقها قترة} [80: 41]
75- {حتى تأتيهم البنية} [98: 1]
76- {من بعد ما جاءتهم البنية} [98: 4]
77- {فمن جاءه موعظة من ربه} [2: 275]
78- {ولو أعجبك كثرة الخبيث} [5: 100]
79- {فقد جاءكم بينة من ربكم} [6: 157]
80- {ولكن يناله التقوى} [22: 37]
81- {لولا أن تداركه نعمة من ربه} [68: 49]
82- {تحمله الملائكة} [2: 248]
83- {فنادته الملائكة} [3: 39]
84- {وطائفة قد أهمتهم أنفسهم}[3: 154]
85- {توفاهم الملائكة} [4: 97]
86- {ولقد جاءتهم رسلهم بالبينات} [5: 32]
87- {من الصيد تناله أيديكم} [5: 94]
88- {توفته رسلنا} [6: 61]
89- {كالذي استهوته الشياطين} [6: 71]
90- {لا تدركه الأبصار} [6: 103]
91- {هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة} [6: 158]
92- {حتى إذا جاءتهم رسلنا يتوفونهم قالوا} [7: 37]
93- {ولقد جاءتهم رسلهم بالبنيات} [7: 101]
94- {إذ تأتيهم حيتانهم يوم ستبهم شرعا} [7: 163]
95- {فلا تعجبك أموالهم} [9: 55]
96- {أتتهم رسلهم بالبينات} [9: 70]
97- {ولا تعجبك أموالهم} [9: 85]
98- {وجاءتهم رسلهم بالبينات} [10: 13]
99- {جاءتهم رسلهم بالبينات} [14: 9]
100- {تتوفاهم الملائكة} [16: 32]
101- {وتتلقاهم الملائكة} [21: 103]
102- {واستيقنتها أنفسهم} [27: 14]
103- {إذ جاءتكم جنود} [33: 9]
104- {جاءتهم رسلهم بالبينات} [35: 25]
105- {كانت تأتيهم رسلهم بالبينات} [40: 22]
106- {أو لم تك تأتيكم رسلكم بالبينات} [40: 50]
107- {جاءتهم رسلهم بالبينات} [40: 83]
108- {وفيها ما تشتيهه الأنفس} [43: 71]
109- {فكيف إذا توفتهم الملائكة} [47: 27]
110- {شغلتنا أموالنا وأهلونا} [48: 11]
111- { أم تأمرهم أحلامهم بهذا} [52: 32]
112- {وغرتكم الأماني} [57: 64]
113- {لن تنفعكم أرحامكم} [60: 3]
114- {وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم} [63: 4]
115- {لا تلهكم أموالكم} [63: 9]
116- {وإذ سألك عبادي عني فإني قريب} [2: 186]
117- {قد جاءكم رسل من قبلي} [3: 183]
118- {فسوف يأتيهم أنباء ما كانوا به يستهزئون} [6: 5]
119- {قد جاءكم بصائر من ربكم} [6: 104]
120- {وكلمهم الموتى} [6: 111]
121- {ألم يأتكم رسل منكم} [6: 130]
122- {إما يأتينكم رسل منكم} [7: 35]
123- {ألم يأتكم رسل منكم} [39: 71]
124- {سألهم خزنتها} [67: 8]
125- {وجاءهم البينات} [3: 86]
126- {من بعد ما جاءهم البنيات} [3: 105]
127- {فأصابهم سيئات ما عملوا} [16: 34]
128- {سيصيبهم سيئات ما عملوا} [16: 34]
128- {سيصيبهم سيئات ما كسبوا} [39: 15]
129- {لما جاءني البينات من ربي} [40: 66]
130- {إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات}[60: 10]
131- {إذا جاءك المؤمنات يبايعنك} [60: 12]
132- {من بعد ما جاءتكم البينات} [2: 209]
133- {من بعد ما جاءتهم البينات} [2: 213]
134- {من بعد ما جاءتهم البينات} [2: 253]
135- {من بعد ما جاءتهم البينات} [4: 153]
136- {كذلك أتتك آياتنا فنسيتها} [20: 126]
137- {فلما جاءتهم آياتنا مبصرة} [22: 13]
138- {قد جاءتك آياتي} [39: 59]
139- {نبذه فريق منهم} [2: 100]
140- {يسألك أهل الكتاب} [4: 153]
141- {وحاجه قومه}[6: 80]
142- {إذ استسقاه قومه} [7: 160]
143- {وجاءه قومه} [11: 78]
144- {لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان} [55: 56، 74]
145- {فتخطفه الطير} [22: 31]
146- {واتبعتهم ذريتهم} [52: 21]
147- {ما دلهم على موته إلا دابة الأرض} [34: 14]
148- {وراودته التي هو في بيتها} [12: 23]
149- {فجاءته إحداهما} [28: 25]
150- {حملته أمه وهنا على وهن} [31: 14]
151- {حملته أمه كرها} [46: 15]
وإذا كان الفاعل والمفعول اسمين ظاهرين جاز تقديم المفعول وتأخيره ما لم يوقع في لبس.
مثال الجواز كما في هذه الآيات:
1- {إذ حضر يعقوب الموت} [2: 133]
2- {إذا حضر أحدكم الموت} [2: 180]
3- {حتى إذا حضر أحدهم الموت قال} [4: 18]
4- {وتغشى وجوههم النار} [14: 50]
5- {لن ينال الله لحومها} [22: 37]
6- {إذا جاء أحدهم الموت قال} [22: 99]
7- {تلفح وجوههم النار} [23: 104]
8- {وإذا مس الإنسان ضر دعا ربه} [39: 8]
9- {من قبل أن يأتي أحدكم الموت} [63: 10]
10- {إذ يتوفى الذين كفروا الملائكة} [8: 50]
11- {وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين} [24: 2]
12- {ويدرأ عنها العذاب أن تشهد أربع شهادات} [24: 8]
13- {وأخذت الذين ظلموا الصحية} [11: 95]
وإذا اتصل بالمفعول ضمير يعود على الفاعل كان جائز التقديم والتأخير لأنه يعود في التقديم على متأخر لفظًا لا رتبة وذلك كما في قوله تعالى:
1- {حتى إذا أخذت الأرض زخرفها} [50: 24]
2- {وأخرجت الأرض أثقالها} [99: 2]
وإذا خفي إعراب الفاعل والمفعول به وجب تقديم الفاعل، دفعًا للبس كما في قوله تعالى:
{أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى} [2: 282]
المتبادر أن إحداهما فاعل والأخرى مفعول، ويراد بها الضالة، فالسابق هو الفاعل.
ويجوز أن يكون {إحداهما} مفعولاً، والفاعل الأخرى، لزوال اللبس، إذ معلوم أن المذكرة ليست الناسية، فجاز أن يتقدم المفعول ويتأخر الفاعل، نحو: كسر العصا موسى، وعلى هذا الوجه يكون قد وضع الظاهر موضع المضمر المفعول. [البحر: 2/ 350]،[ العكبري: 1/ 67].
وإذا كان الفاعل والمفعول ضميرين متصلين تقدم الفاعل على المفعول:
1- {جاءتهم رسلنا يتوفونهم} [7: 37]
2- {وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم} [63: 4]
3- {أتتك آياتنا فنسيتها} [20: 126]


رد مع اقتباس