الموضوع: دراسة الفاعل
عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 25 رجب 1432هـ/26-06-2011م, 11:40 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فاعل أو مبتدأ

فاعل أو مبتدأ

1- {قل من أنزل الكتاب الذي جاء به موسى نورا وهدى قل الله} [6: 91]
لفظ الجلالة فاعل لفعل محذوف، أو خبر لمبتدأ محذوف. [العكبري: 1/ 140].
2- {قالوا أأنت فعل هذا بآلهتنا يا إبراهيم} [21: 62]
المختار أن {أنت} فاعل لفعل محذوف يفسره {فعلت} ولما حذف انفصل الضمير. ويجوز أن يكون مبتدأ، وإذا تقدم الاسم في نحو هذا التركيب على الفعل كان الفعل صادر واستفهم عن فاعله، وهو المشكوك فيه وإذا تقدم الفعل كان الفعل مشكوكًا فيه فاستفهم عنه: أوقع أم لم يقع. [البحر: 6/ 324].
3- {بل مكر الليل والنهار إذ تأمروننا أن نكفر بالله} [34: 33]
الأولى عندي أن يرتفع {مكر} على الفاعلية، أي بل صدنا مكركم بالليل والنهار، ونظيره قول القائل: أنا ما ضرب زيدا بل ضربه عمرو، فيقول: بل ضربه غلامك، والأحسن في التقدير أن يكون المعنى: ضربه غلامك.
وقيل: يجوز أن يكون مبتدأ وخبرًا، أي سبب كفرنا. [البحر: 7/ 283].
4- {سبحانه وتعالى عما يصفون. بديع السموات والأرض} [6: 100 101]
في رفع {بديع} ثلاثة أوجه:
1- فاعل تعالى.
2- خبر لمحذوف.
3- مبتدأ خبره أنى يكون. [العكبري: 1/ 142].
4- {أبشر يهدوننا} [64: 6]
5- {أأنتم تخلقونه} [56: 59]
في [المغني: 423]: «والأرجح تقدير {بشر} فاعلاً ليهدي محذوفًا، والجملة فعلية، ويجوز تقديره مبتدأ وتقدير الاسمية في {أأنتم تخلقونه} أرجح منه في {أبشر يهدوننا} لمعادلتها الاسمية، وهي {أم نحن الخالقون}».
6- { ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله} [43: 87]
الصواب أن يكون لفظ الجلالة فاعلاً بدليل: {ولئن سألتم من خلق السموات والأرض ليقولن خلقهن العزيز العليم}. [المغني: 659/ 785].


رد مع اقتباس