عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 25 رجب 1432هـ/26-06-2011م, 11:36 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اتصال الضمير بعسى

اتصال الضمير بعسى

1- {فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض} [47: 22]
في [الإتحاف: 160]: «واختلف في {عسيتم} هنا والقتال: فنافع بكسر السين، وهي لغة، والباقون بالفتح، وهو الأصل، للإجماع عليه في عسى». [النشر: 2/ 230]، [غيث النفع: 54]، [الشاطبية: 164].
وفي [الكشاف :4/ 325]: «عسيت وعسيتم: لغة أهل الحجاز، وأما بنو تميم فيقولون: عسى أن تفعل، وعسى أن تفعلوا، ولا يلحقون الضمائر، وقرأ نافع بكسر السين، وهو غريب».
وفي [البحر: 2/ 255]: «قرأ نافع {عسيتم} بكسر السين، هنا وفي سورة القتال. وقرأ الباقون بفتحها.
قال أبو علي: الأكثر فتح السين، وهو المشهور، ووجه الكسر قول العرب: هل عسى بذلك مثل حر وشج، فإن أسند الفعل إلى ظاهر فقياس عسيتم أن يقال: عسى زيد مثل رضى.
والمحفوظ عن العرب أنه لا تكسر السين إلا مع تاء المتكلم والمخاطب ونون الإناث، نحو: عسيت وعسيت وعسين، وذلك على سبيل الجواز لا الوجوب، ويفتح فيما سوى ذلك على سبيل الوجوب، ولا يسوغ الكسر، نحو: عسى زيد، والزيدان عسيا، والزيدون عسوا، والهندان عسيا. . .
وقال أبو بكر الإدفوي وغيره: إن أهل الحجاز يكسرون السين من عسى مع المضمرة خاصة، وإذا قيل: عسى زيد فليس إلا الفتح. وينبغي أن يقيد المضمر بما ذكرنا.
وقال أبو عبيد: لو كان عسيتم بكسر السين لقرئ: {عسى ربكم}، وهذا جهل من أبي عبيد بهذه اللغة».
وفي [البحر: 8/ 82]: «قال أبو عبد الله الرازي: وقد ذكروا أن عسى يتصل بها ضمير الفعل وضمير النصب . . . وقال: وأما قول من قال: عسى أنت تقوم، وعسى أن أقوم فدون ما ذكرنا لك.
ولا أعلم أحدًا من نقلة كلام العرب ذكر انفصال الضمير بعد عسى».
فصل بين عسى وخبرها بالشرط . . . وهذا التوقع الذي في عسى ليس منسوبًا إليه تعالى، لأنه عالم بما كان وبما يكون، وإنما هو بالنسبة لمن عرف المنافقين.
2- {قال هل عسيتم إن كتب عليكم القتال ألا تقاتلوا} [2: 246]
دخول {هل} على عسيتم دليل على أن عسى فعل خبري لا إنشائي والمشهور أن عسى إنشاء، لأنه ترج، فهي نظيرة لعل، ولذلك لا يجوز أن يقع صلة للموصول، لا يجوز أن تقول: جاءني الذي عسى أن يحسن إلي، وقد خالف في هذه المسألة هشام، فأجاز وصل الموصول بها، ووقعها خبرًا لإن دليل على أنها فعل خبري، وهو جائز. قال الراجز:
لا تلمني إني عسيت صائمًا
إلا إن قيل إن ذلك على إضمار القول، كما في قوله:
إن الذين قتلتم أمس سيدهم = لا تحسبوا ليلهم عن ليلكم ناما
خبر {عسيتم }أن لا تقاتلوا. هذا على المشهور من أنها تدخل على المبتدأ أو الخبر.
ومن ذهب إلى أن عسى يتعدى إلى مفعول جعل {أن لا تقاتلوا} هو المفعول. [البحر: 2/ 255 256].


رد مع اقتباس