عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 25 رجب 1432هـ/26-06-2011م, 11:35 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي عسى تامة

عسى تامة

1- {وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم} [2: 216]
{عسى} تامة لا تحتاج إلى خبر، وزعم الحوفي أن المصدر المؤول في موضع نصب ولا يمكن إلا بتكلف بعيد. [البحر: 2/ 143].
2- {وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم} [2: 216]
3- {فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا} [4: 19]
{عسى} هنا تامة لا تحتاج إلى اسم ولا خبر. [البحر: 3/ 225].
4- {وأن عسى أن يكون قد اقترب أجلهم} [7: 185]
{عسى} هنا تامة، و{أن يكون} فاعل بها، نحو قولك: عسى أن تقوم. [البحر: 4/ 432 433].
5- {عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا} [17: 79]
عسى هنا تامة، وفاعلها أن يبعثك، وربك فاعل ليبعثك، ولا يجوز أن تكون عسى ناقصة وتقدم الخبر على الاسم لأن مقامًا منصوب بيبعثك، وربك مرفوع بعسى، فيلزم الفصل بأجنبي بين ما هو موصول وبين معموله، وهو لا يجوز. [البحر: 6/ 72].
6- {لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خير منهم} [49: 11]
{عسى} تامة: [البحر: 8/ 113]. وقرئ عسوا وعسين فعسى ناقصة.[ ابن خالويه: 143].
7- {قل عسى أن يكون ردف لكم بعض الذي تستعجلون} [27: 72]
{عسى} تامة وأن يكون فاعلها. [العكبري: 2/ 90].
8- {وقل عسى أن يهديني ربي لأقرب من هذا رشدا} [18: 24]
{عسى} تامة لأنه لو جعل {ربي} اسمها كان فيه فصل بين العامل والمعمول بأجنبي لأن لأقرب متعلق بالفعل يهديني والمبرد يجعل عسى تامة في نحو: عسى أن يقوم زيد، وجوز سيبويه النقصان. [المقتضب :3/ 70]، و[سيبويه: 1/ 477].


رد مع اقتباس