عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 25 رجب 1432هـ/26-06-2011م, 11:34 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي عسى من الله إيجاب

عسى من الله إيجاب

قال الجوهري: عسى من الله واجبة، لاستحالة الطمع والإشفاق عليه تعالى، وقوله تعالى: {عسى ربه إن طلقكن} للتخويف، لا للخوف والإشفاق، كما أن {أو} في كلامه تعالى للإبهام والتشكيك، لا للشك.
وقال أبو عبيدة: عسى من الله إيجاب [شرح الكافية للرضي: 2/ 281].
وفي [المقتضب: 3/ 68]: «فمن تلك الأفعال عسى، وهي لمقاربة الفعل، وقد تكون إيجابًا».
وفي [البحر: 2/ 144]: «وقالوا: كل {عسى} في القرآن للتحقيق، يعنون به الوقوع إلا قوله تعالى: {عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا}».
1- {ولم يخش إلا الله فعسى أولئك أن يكونوا من المهتدين} [9: 18]
عسى من الله تعالى واجب حيثما وقعت في القرآن. [البحر: 5/ 20].
2- {خلطا عملا صالحا وآخر سيئا عسى الله أن يتوب عليهم} [9: 102]
قال ابن عباس: عسى من الله واجب. [البحر :5/ 95]، [الجمل: 2/ 209].
3- {عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا}[17: 97]
{عسى} مدلولها في المحبوبات الترجي، فقيل هي على بابها في الترجي، تقديره: لتكن على رجاء من أن يبعثك، وقيل: هي بمعنى كي، وينبغي أن يكون هذا تفسير معنى، والأجود أن هذه الترجية والإطماع بمعنى الوجوب من الله تعالى.[ البحر: 6/ 27]،[ الجمل: 2/ 635]
4-{ عسى الله أن يجعل بينكم وبين الذين عاديتم منهم مودة} [60: 7]
{عسى} من الله واجبة الوقوع. [البحر: 8/ 255].
5- {عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكم مسلمات مؤمنات} [66: 5]
كل {عسى} في القرآن للتحقيق . . . إلا قوله تعالى: {عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا}. [البحر: 2/ 144]، وانظر[ شرح الكافية للرضي: 2: 281].
وفي [الجمل: 4/ 361]: «في الخطيب (قيل) كل عسى في القرآن واجب الوقوع إلا هذه الآية.
وقيل: هي من الواجب أيضًا، ولكن الله علقه بشرط التطليق للكل ولم يطلقهن.
قال ابن عرفة: عسى هنا للتخويف، لا للوجوب».
6- {فأما من تاب وآمن وعمل صالحا فعسى أن يكون من المفلحين} [28: 67]
يقال: إن عسى من الله واجبة. [البحر: 7/ 129].


رد مع اقتباس