عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 25 رجب 1432هـ/26-06-2011م, 11:27 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي لمحات عن دراسة أفعال المقاربة

لمحات عن دراسة أفعال المقاربة

1- جاء من أفعال المقاربة في القرآن كاد ماضيًا ومضارعًا، ومن أفعال الرجاء عسى، ومن أفعال الشروع طفق.
2- المقاربة في قوله تعالى: {وإن كادوا ليفتنونك عن الذي أوحينا إليك} باعتبار ظنهم وزعمهم، لا أنهم قاربوا ذلك، إذ النبي عليه السلام معصوم عن ذلك.
3- اسم {كاد} ضمير الشأن في قوله تعالى: {من بعد ما كاد يزيغ قلوب فريق منهم} على قراءة يزيغ بالياء وقراءة {تزيغ} بالتاء سبعية أيضًا وتحتمل أن تكون خبرًا، وقلوب اسم كاد.
4- قيل بزيادة {كاد} في الآية السابقة وفي قوله تعالى: {إن الساعة آتية أكاد أخفيها}.
5- جعل بعضهم {كاد} بمعنى أراد في قوله تعالى: {تكاد السموات يتفطرن} وفي قوله تعالى: {إن الساعة آتية أكاد أخفيها}.
6- نفي {كاد} إنما هو نفي للمقاربة، فهو نفي للفعل على وجه أبلغ. سبقها النفي في أربع آيات من القرآن الكريم.
7- استعمال عسى للترجي أكثر من استعمالها للإشقاق في كلام العرب والقرآن.
8- عسى من الله واجبة، لاستحالة الطمع والإشفاق عليه تعالى.
وقيل: كل عسى في القرآن للتحقيق إلا في قوله تعالى: {عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خير منكن}.
9- جاءت عسى في القرآن تامة وناقصة، ومحتملة للتمام والنقصان، والكثير هي الناقصة.
10- قرئ في السبع {عسيتم} بكسر السين، والمحفوظ من لسان العرب أنها لا تكسر إلا مع تاء المتكلم والمخاطب ونون الإناث.
11- دخلت {هل} على عسى فيدل ذلك على أن عسى خبرية لا إنشائية والجمهور على أنها إنشاء.
12- فصل بالشرط بين عسى وبين خبرها في أربع آيات.
13- طفق من الشروع ذكرت في ثلاث آيات في القرآن.


رد مع اقتباس