عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 25 رجب 1432هـ/26-06-2011م, 11:19 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تعلق الظرف والجار والمجرور بكان وأخواتها

تعلق الظرف والجار والمجرور بكان وأخواتها

1- {ويوم القيامة يكون عليهم شهيدا} [4: 159]
عامل {يوم} شهيدًا وأجاز أبو البقاء أن يكون منصوبًا بيكون، وهذا على رأي من يجيز لكان أن تعمل في الظرف وشبهه. [الجمل: 1/ 444]، [العكبري: 1/ 113].
2- {لتلفتنا عما وجدنا عليه آبانا وتكون لكما الكبرياء في الأرض} [10: 78]
{لكما} الخبر، وفي الأرض متعلق بالكبرياء أو بكان. [العكبري: 2/ 7].
3- {قل عسى أن يكون قريبًا يوم يدعوكم فتستجيبون بحمده} [17: 52]
قال أبو البقاء: {يوم يدعوكم} ظرف ل {يكون} . . . هذا مبني على جواز عمل كان في الظروف وفيه خلاف. [البحر: 6/ 47]، [العكبري: 2/ 49].
4- {كانت لهم جنات الفردوس نزلا} [18: 107]
{لهم} يتعلق بكان أو بالخبر على التبيين.[ العكبري :2/ 58]، [الجمل: 3/ 50].
5- { أكان للناس عجبا أن أوحينا إلى رجل منهم}[10: 2]
{للناس} قيل: يتعلق بكان، وإن كانت ناقصة، وهذا لا يتم إلا إذا قدرت دالة على الحدث، فإنها إن تمحضت للدلالة على الزمان لم يصح التعلق بها. [البحر: 5/ 122]، [العكبري: 2/ 13]، [المغني: 488].
6- {ذلك بأنهم قالوا ليس علينا في الأميين سبيل} [3: 57]
علينا خبر ليس أو الخبر {في الأميين} وذهب قوم إلى عمل ليس في الجار والمجرور، فيجوز على هذا أن يتعلق بها. [البحر: 2/ 501].


رد مع اقتباس