عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 25 رجب 1432هـ/26-06-2011م, 11:12 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي أصبح

أصبح

1- {فأصبحتم بنعمته إخوانا} [3: 103]
{فأصبحتم}: يجوز أن تكون الناقصة، فعلى هذا يجوز أن يكون الخبر {بنعمته} فيكون المعنى: فأصبحتم في نعمته أو ملتبسين بنعمته أو مشمولين.
{وإخوانا} على هذا الحال يعمل فيها أصبح، أو ما يتعلق به الجار.
ويجوز أن يكون {إخوانا} خبر أصبح، ويكون الجار حالاً يعمل فيه أصبح أو حالاً من إخوان، لأنه صفة له تقدمت عليه وأن يكون متعلقًا بأصبح، لأن الناقصة تعمل في الجار.
ويجوز أن يكون أصبح تامة. [العكبري: 1/ 81].
أصبح: بمعنى صار كقوله:

أصبحت لا أحمل السلاح ولا = أملك رأس البعير إن نفرا
وقال ابن عطية: معناها الاستمرار. ولا أعلم أحدًا من النحويين ذهب إليه وجوزوا في أصبح أن تكون ناقصة والخبر {بنعمته} والباء ظرفية.
وإخوانا حال يعمل فيها أصبح أو ما تعلق به الجار والمجرور أو إخوانا خبر وجوزوا أن تكون أصبحتم تامة.
والذي يظهر أن أصبح ناقصة، وإخوانا خبر، وبنعمته متعلق بأصبحتم والباء للسبب، لا للظرفية. [البحر: 3/ 18 19].
2- {فأصبح من الخاسرين} [5: 30]
بمعنى صار. [البحر: 3/ 465].
3- {ثم أصبحوا بها كافرين} [5: 102]
بمعنى صار. [البحر: 4/ 33].
4- {أو يصبح ماؤها غورا} [18: 41]
{غورا}: مصدر خبر أصبح على سبيل المبالغة. [البحر: 6/ 129]، [الجمل: 3/ 26].
5- {وأحبط بثمره فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها} [18: 42]
الظاهر أن الإحاطة كانت ليلا، لقوله: فأصبح: على أنه يحتمل أن تكون بمعنى صار، فلا تدل على تقييد الخبر بالصباح. [البحر: 6/ 130].
6- {فأصبح هشيما تذروه الرياح} [18: 45]
أي صار، ولا يراد تقييد الخبر بالصباح، كقوله:

أصبحت لا أحل السلام ولا = أملك رأس البعير إن نفرا
وقيل: هي دالة على التقييد بالصباح، لأن الآفات السماوية أكثر ما تطرق ليلا، فهي كقوله: {فأصبح يقلب كفيه}. [البحر: 6/ 133].
7- {ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فتصبح الأرض مخضرة} [22: 63]
يجوز أن تكون {تصبح} بمعنى تصير. [البحر: 6/ 386].
8- {فأصبح في المدينة خائفا يترقب} [28: 18]
الظاهر أن {خائفا} خبر أصبح، وفي المدينة متعلق به، ويجوز أن يكون حالاً. والخبر {في المدينة}.
ويضعف تمام أصبح، أي دخل في الصباح.
وقوله: {يترقب} يجوز أن يكون خبرًا ثانيًا، وأن يكون حالاً ثانية، وأن يكون بدلاً من الحال الأولى، أو حالاً من الضمير في {خائفا} فتكون حالاً متداخلة. [الجمل: 3/ 341].
9- {قل أرأيتم إن أصبح ماؤكم غورا فمن يأتيكم بماء معين} [67: 30]
{غورا} خبر أصبح، أو حال إن جعلتها تامة، وفيه بعد. [العكبري: 2/ 140]، [الجمل: 4/ 374].
10- {فأصبحوا في دارهم جاثمين} [7: 91]
يجوز أن تكون أصبح تامة و{جاثمين} حال، أو ناقصة و{جاثمين} خبرها. [العكبري: 1/ 155].


رد مع اقتباس