عرض مشاركة واحدة
  #28  
قديم 25 رجب 1432هـ/26-06-2011م, 11:04 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الآيات

الآيات

1- {قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون} [9: 65]
تقديم {بالله} وهو معمول خبر {كان} عليها يدل على جواز تقديمه عليها. [العكبري: 2/ 10]، [البحر: 5/ 67]، [الجمل: 2/ 291].
2- {ثم يقول للملائكة أهؤلاء إياكم كانوا يعبدن} [34: 40]
{إياكم} مفعول يعبدون، واستدل بتقديم هذا المعمول على جواز تقديم خبر {كان} عليها إذا كان جملة، وهي مسألة خلاف. أجاز ذلك ابن السراج، ومنع ذلك قوم من النحويين. [البحر: 7/ 87]، [العكبري: 2/ 103].
3- {وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون} [11: 16]
قرئ {وباطلا} بالنصب، وخرجه صاحب اللوامح على أنه مفعول يعملون، فهو معمول خبر {كان} متقدمًا، و{ما} زائدة، أي كانوا يعملون باطلاً، وفي جواز هذا التركيب خلاف بين النحويين، وهو أن يتقدم معمول الخبر على الجملة بأسرها من كان واسمها وخبرها، ويشهد للجواز قوله تعالى: {أهؤلاء إياكم كانوا يعبدون} ومن منع تأول. وأجاز الزمخشري أن ينتصب {وباطلا} على معنى المصدر، فتكون {ما} فاعلة، ويكون من إعمالا لمصدر الذي هو بدل من الفعل في غير الاستفهام والأمر. [البحر: 5/ 21]، [الجمل: 2/ 381].
وفي [الكشاف: 2/ 384]: «وباطلاً، بالنصب وفيه وجهان: أن تكون {ما} إبهامية وينتصب بيعملون، ومعناه: وباطلاً أي باطل كانوا يعملون، وأن تكون بمعنى المصدر على: وبطل بطلانا ما كانوا يعملون».
جاء تقديم معمول خبر {كان} عليها في قوله تعالى:
{وأنفسهم كانوا يظلمون} [7: 177]
توسط معمول خبر {كان} بين اسمها وخبرها في قوله تعالى:
1- {ولكن الناس أنفسهم يظلمون} [10: 44]
2- {ما كانوا إيانا يعبدون} [28: 63]
3- {ما كنتم إيانا تعبدون} [10: 28]
توسط خبر {كان} بينها وبين اسمها وهو غير ظرف ولا جار ومجرور جاء في الآيتين اللتين ذكرهما المبرد في المقتضب:
1-{ وكان حقا علينا نصر المؤمنين} [30: 47]
2- {أكان للناس عجبا أن أوحينا إلى رجل منهم} [10: 2]
وتوسط الخبر وهو ظرف في قوله تعالى:
1- {لو كان معه آلهة كما يقولون إذًا لابتغوا إلى ذي العرش سبيلا} [17: 42]
2- {وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا} [18: 79]
3- {وكان تحته كنز لهما} [18: 82]
4- {وما كان معه من إله}[23: 91]
5- {كأن لم تكن بينكم وبينه مودة} [4: 73]
أما توسطه وهو جار ومجرور فقد جاء في آيات كثيرة جدًا، وانظر هذه الأرقام:
1- [11: 20]
2- [11: 116]
3- [ 12: 7]
4- [ 14: 22]
5- [ 17: 95]
6- [ 18: 34]
7- [18: 43]
8- [ 21: 22]
9- [ 27: 48]
10- [ 28: 68]
11- [28: 81]
12- [ 33: 21]
13- [23: 38]
14- [23: 50]
15- [ 34: 15]
16- [ 37: 51]
17- [ 38: 69]
18- [ 40: 46]
19- [ 43: 81]
20- [ 50: 37]
21- [50: 59]
22- [ 77: 39]
23- [ 2: 94]
24- [ 60: 4]
25- [ 3: 104]
26- [ 6: 101]
27- [ 18: 33]
28- [ 2: 226]
29- [ 5: 114]
30- [ 8: 36]
31- [ 10: 78]
32- [ 17: 91]
33- [ 22: 16]
34- [ 25: 8]
35- [ 4: 11]
36- [4: 12]
37- [4: 176]
38- [4: 85]
39- [ 7: 2]
40- [ 8: 66]
41- [ 17: 111]
42- [ 24: 49]
43- [24: 30]
44- [24: 13]
45- [ 33: 37]
46- [33: 50].


رد مع اقتباس