عرض مشاركة واحدة
  #12  
قديم 25 رجب 1432هـ/26-06-2011م, 10:02 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اقتران خبر كان بقد

اقتران خبر كان بقد

في [شرح الكافية للرضي: 1/ 231]: «من خصائص {كان} ما ذهب إليه ابن درستويه، وهو أنه لا يجوز أن يقع الماضي خبر {كان} . . . وجمهورهم على أنه غير مستحسن، ولا يحكمون بمطلق المنع، قالوا فإن وقع فلا بد فيه من {قد} ظاهرة أو مقدرة، وكذا قالوا في أصبح وأمسى وأضحى وظل وبات.
والأولى كما ذهب إليه ابن مالك تجويز وقوع خبرها ماضيا بلا قد، فلا نقدرها في قوله: {ولقد كانوا عاهدوا الله} {وإن كان قميصه قد من دبر}».
1- {وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء} [5: 6]
{أو على} في موضع نصب عطفا على مرضى، وفي قوله {أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء} دليل على جواز وقوع خبر {كان} من غير {قد} وادعاء إضمارها تكلف، خلافًا للكوفيين، لعطفها على خبر {كان} والمعطوف على الخبر خبر. [البحر: 3/ 258]،[ الجمل: 1/ 385].
2- {وإن كان كبر عليك إعراضهم} [6: 35]
اسم {كان} ضمير الشأن والخبر جملة {كبر عليك إعراضهم} وفي هذا دليل على أن خبر {كان} وأخواتها يكون ماضيًا ولا يحتاج فيه إلى تقدير {قد} لكثرة ما ورد من ذلك في القرآن وكلام العرب. [البحر: 4/ 115].
3- {تجري بأعيننا جزاء لمن كان كفر} [54: 14]
{كفر} خبر{كان} وفي ذلك دليل على وقوع الماضي خبرًا لكان من غير {قد} وهو مذهب البصريين. وغيرهم يقول: لا بد من {قد} ظاهرة أو مقدرة. [البحر: 8/ 178].


رد مع اقتباس