عرض مشاركة واحدة
  #11  
قديم 25 رجب 1432هـ/26-06-2011م, 10:01 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي كان ناقصة أو تامة أو زائدة

كان ناقصة أو تامة أو زائدة

1- {إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون} [37: 35]
{يستكبرون}: في موضع نصب خبر {كانوا} ويجوز أن تكون في موضع رفع خبر {إن} و{كان} ملغاه. [الجمل: 3/ 530].
2- {فكيف كان عذابي ونذر} [54: 21]
على نقصان {كان} فكيف خبرها، وإن {كانت} تامة فكيف حال. [البحر: 8/ 178].
3- {إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب} [50: 370]
يجوز نقصان {كان} وتمامها وزيادتها، وهو أضعفها، قال ابن عصفور: باب زيادتها في الشعر. والظرف متعلق بها على التمام. وباستقرار محذوف على الزيادة، ومنصوب على النقصان. [المغني: 617].
4- {فانظر كيف كان عاقبة مكرهم} [27: 51]
يحتمل {كان} الأوجه الثلاثة. [المغني: 617].
5- {وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا} [42: 51]
تحتمل {كان} الأوجه الثلاثة: فعلى الناقصة الخبر إما {لبشر} . . . وإما{ وحيًا}، و{لبشر} على هذا تبين. [المغني: 618].
6- {كيف نكلم من كان في المهد صبيا} [19: 29]
تقدم الحديث عنها.
7- {تجري بأعيننا جزاء لمن كان كفر} [54: 14]
يجوز أن تكون {كان} هنا زائدة. [البحر: 8/ 178].


رد مع اقتباس