عرض مشاركة واحدة
  #11  
قديم 25 رجب 1432هـ/26-06-2011م, 09:48 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي المصدر المرفوع

المصدر المرفوع

1- {فصبر جميل} [12: 83]
أي فأمري صبر جميل، أو {فصبر جميل} أمثل من غيره. [البحر: 5/ 289]، [العكبري: 2/ 57].
2- { قل لا تقسموا طاعة معرفة} [24: 53]
أي طاعة معروفة أمثل وأولى بكم، أو خبر مبتدأ محذوف، أي أمرنا أو المطلوب طاعة، قال أبو البقاء: ولو قرئ بالنصب لكان جائزًا في العربية، وذلك على المصدر، أي أطيعوا طاعة. وقد روى بالنصب. وتقدير بعضهم الرفع على فلتكن طاعة ضعيف لأن لحذف الفعل شروطًا. [البحر: 6/ 468]، [العكبري: 2/ 83]، [الجمل: 3/ 235].
3- {فأولى لهم. طاعة وقول معروف} [47: 20 21]
الأكثرون على أن طاعة وقول معروف كلام مستقل محذوف منه أحد الجزءين، إما الخبر وتقديره: أمثل، وهو مذهب سيبويه والخليل، وإما المبتدأ وتقديره: الأمر أو أمرنا طاعة. [البحر: 8/ 81].


رد مع اقتباس