بعد {إما}
1- {إما أن تلقي وإما أن نكون نحن الملقين}[7: 115]
أي إما إلقاؤك مبدوء به، وإما إلقاؤنا، فيكون مبتدأ، وإما أمرك الإلقاء، أو البداءة به وإما أمرنا الإلقاء، فيكون خبر مبتدأ محذوف. [البحر: 4/ 361]، [العكبري: 1/ 156]، [الجمل :2/ 172].
2- {يا ذا القرنين إما أن تعذب وإما أن تتخذ فيهم حسنا} [18: 86]
أي إما العذاب واقع منك بهم، وقيل: هو خبر، أي إما هو أن تعذب أو إما الجزاء أن تعذب وقيل: هو في موضع نصب، أي توقع العذاب. [العكبري: 2/ 57]،[ الجمل: 3/ 45].