عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 25 رجب 1432هـ/26-06-2011م, 09:46 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي بعد الفاء

بعد الفاء

1- {فمن عفى له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف} [2: 178]
{فاتباع}: خبر لمحذوف، أي فالحكم أو مبتدأ محذوف الخبر، أي فعلى الولي اتباع المعروف. [البحر: 2/ 13]، [الكشاف: 1/ 222].
2- {فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر} [2: 184]
أي فعلية عدة، أو مثل له، أو خبر لمحذوف أو فالواجب، أو فالحكم، وقرئ بالنصب، أي فليصم. [البحر: 2/ 32]. [العكبري: 1/ 45].
3- {فإن أحصرتم فما استيسر من الهدى} [2: 196]
الخبر محذوف، أي فعلية، أو خبر لمحذوف، أي فالواجب. [البحر: 2/ 74].
4- {فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية} [2: 196]
{ففدية} خبر لمحذوف أو مبتدأ، وقرئ بالنصب، أي فليفد. [البحر: 2/ 76].
5- {فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج} [2: 196]
فصيام خبر لمحذوف، أي فالواجب، أو مبتدأ خبره محذوف، أي فعليه، وقرئ بالنصب، أي فليصم. [البحر: 2/ 78].
6- {الطلاق مرتان فإمساك بمعروف} [2: 229]
{فإمساك}: مبتدأ خبره محذوف، أي أمثل من غيره، أو فعليكم، أو هو خبر لمحذوف، أي فالواجب. [البحر: 2/ 196].
7- {وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم} [2: 237]
{نصف}: مبتدأ خبره محذوف، أي فلهن، ويجوز أن يكون خبرًا، أي فالواجب، وقرئ بالنصب أي فادفعوا [البحر: 2/ 234]، [العكبري: 1/ 56].
8- {فإن لم يصبها وابل فطل} [2: 265]
فطل: قدره المبرد مبتدأ محذوف الخبر، أي فطل يصيبها، وابتدئ بالنكرة لوقوعها في حيز جواب الشرط وقيل هو خبر لمحذوف، أي فالذي يصيبها، أو فمصيبها، وجعله بعضهم فاعلاً؛ أي فيصيبها طل وكل هذه التقادير سائغة، والآخر يحتاج فيه إلى حذف الجملة الواقعة جوابًا، وإبقاء معمول لبعضها، لأنه متى دخلت الفاء على المضارع فإنما هو على إضمار مبتدأ، كقوله تعالى: {ومن عاد فينتقم الله منه} أي فهو، فكذلك يحتاج إلى هذا التقدير، وأما في التقديرين السابقين فلا يحتاج إلا إلى حذف أحد جزئي الجملة. [البحر: 2/ 313]، [العكبري: 1/ 63].
9- {وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة} [2: 280]
أي فالأمر أو فالواجب، أو فعليكم. [البحر: 2/ 340]،[ الجمل: 229].
10- {فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان} [2: 282]
{فرجل}: خبر لمحذوف، أي فالشاهد، أو مبتدأ خبره محذوف يشهدون.[ البحر: 2/ 246]، [العكبري: 1/ 66].
11- {فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة} [4: 3]
{فواحدة} بالرفع: خبره محذوف، أي كافيه، وقال الزمخشري: خبر لمحذوف، أي فالمقنع أو حسبكم. [البحر: 3/ 164].
وقرئ بالنصب، أي فالزموا واحدة. [الكشاف :1/ 468].
12- {ومن قتل مؤمنا خطأ فتحرير رقبة مؤمنة} [4: 92]
{فتحرير}: خبره محذوف، أي فعليه، أو خبر لمحذوف، أي فالواجب. [العكبري: 1/ 106].
13- {فمن لم يجد فصيام شهرين} [4: 92]
كالآية السابقة. [العكبري: 1/ 106].


رد مع اقتباس