عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 25 رجب 1432هـ/26-06-2011م, 09:40 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي حذف المبتدأ بعد فاء الجزاء

حذف المبتدأ بعد فاء الجزاء

1- {وإن تخالطوهم فإخوانكم} [2: 220]
أي فهم {إخوانكم}، وقرئ بالنصب على إضمار فعل، التقدير: {فتخالطون إخوانكم}. [البحر: 2/ 162].
2- {وما تنفقوا من خير فلأنفسكم} [2: 272]
أي فهو {لأنفسكم}. [البحر: 2/ 327].
3- {وإن كنتم على سفر ولم تجدوا كاتبا فرهان مقبوضة} [2: 283]
أي فالوثيقة {رهان مقبوضة}. [البحر: 2/ 355 356]،[ الجمل: 1/ 236].
4- {وما أصابكم يوم التقى الجمعان فبإذن الله} [3: 166]
على إضمار المبتدأ، أي هو، قال الحوفي: دخلت الفاء هنا لما في الكلام من معنى الشرط. وقال ابن عطية دخلت الفاء رابطة للإبهام الذي في {ما} فأشبه الكلام الشرط، وهذا كما قال سيبويه: الذي قام فله درهمان، فيحسن دخول الفاء إذا كان القيام سبب الإعطاء. [البحر: 3/ 108].
5- {فمن أبصر فلنفسه ومن عمى فعليها} [6: 104]
أي فالإبصار لنفسه، وتقدير المصدر أولى من تقدير الفعل. [البحر: 4/ 196].
6- {إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها} [17: 7]
أي فالإساءة لها. [البحر: 6/ 10].
7- {فإن أتممت عشرا فمن عندك} [28: 27]
أي فالتمام. [العكبري: 2/ 92]، [الجمل: 3/ 344].
8- {فما أوتيتم من شيء فمتاع الحياة الدنيا} [42: 36]
{متاع} خبر لمحذوف، وقرئ {متاعًا} مفعول مطلق. [الجمل: 3/ 354].
9- {فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين} [33: 5]
أي فهم {إخوانكم}، وبالنصب، أي فادعوا. [العكبري: 2/ 99].
10- {من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها} [41: 46]
خبر لمحذوف. [العكبري: 2/ 116].


رد مع اقتباس