الموضوع: دراسة العلم
عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 25 رجب 1432هـ/26-06-2011م, 05:43 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي القراءات

القراءات

1- {أتدعون بعلا وتذرون أحسن الخالقين} [37: 125]
قرئ {بعلاء} على وزن حمراء، ويؤنس هذه القراءة قول من قال إنه اسم امرأة [البحر: 7/ 373].
2- {أفرأيتم اللات والعزي ومناة الثالثة الأخرى} [53: 19 / 20]
رويس بتشديد التاء في {اللات} مع المد للساكنين . . . فهو فاعل في الأصل، قال ابن عباس: كان رجل بسوق عكاظ يلت السمن والسويق عند صخر ويطعمه الحاج، فلما مات عبدوا الحجر . . . والباقون بالتخفيف اسم صنم لثقيل بالطائف. واختلف في {مناة}: فابن كثير بهمزة مفتوحة بعد الألف، والباقون بغير همزة، وهما لغتان وقيل: الأولى من النوء، وهو المطر، فوزنها (مفعلة)، وألفها منقلبة عن واو.
والثانية مشتقة من منى يمنى بمعنى صب الصب ماء النحائر عندها.
[الإتحاف: 402 / 403]، [النشر: 2/ 379]، [غيث النفع: 248]، [الشاطبية: 283]، وفي [البحر: 8/ 160]: «التاء في {اللات} قيل أصلية لام الكلمة، وألفه منقلبة عن ياء، لأن مادة (ل ى ت) موجودة، فإن وجدت مادة (ل وت) جاز أن تكون منقلبة من واو.
وقيل: التاء للتأنيث من لوى».
3- {وإن إلياس لمن المرسلين} [37: 123]
قرأ ابن عامر بوصل همزة {إلياس} فيصير اللفظ بلام ساكنة بعد {إن}، والابتداء به بهمزة مفتوحة. الباقون بقطع الهمزة مكسورة، بدءًا ووصلاً.
وجه القراءتين أن إلياس اسم أعجمي سرياني تلاعبت به العرب، فقطعت همزته، ووصلتها أخرى، والأكثر على وجه الوصل أن أصله ياس، دخلت عليه {أل} المعرفة: كما دخلت على اليسع.
[الإتحاف: 370]،[ النشر: 2/ 357، 359- 360، 398]، [غيث النفع: 217]،[ الشاطبية: 272]، [البحر: 7/ 272].
4- {واذكر إسماعيل واليسع} [38: 48]
قرأ: {وليسع} بتشديد اللام المفتوحة، وإسكان الياء بعدها حمزة والكسائي وحذف والباقون بتخفيفها وفتح الياء.
[الإتحاف: 373]،[ النشر: 2/ 36]،[ غيث النفع: 218].
5- {وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن} [2: 124]
قرأ ابن عامر (إبراهام) بألف بدل الياء. [الإتحاف: 177].
وفي [البحر: 1/ 372]: «فيه لغات ست: إبراهيم، بألف وياء، وهي الشهيرة المتداولة، وبألف مكان الياء، وبإسقاط الياء، مع كسر الهاء، أو فتحها، أو ضمها، وبحذف الألف والياء، وفتح الهاء».
6- {وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل} [2: 125]
إسماعيل: اسم أعجمي، ويقال: إسماعيل، باللام، وإسماعين، بالنون قال:
قال جواري الحي لما جينا = هذا ورب البيت إسماعينا
[البحر: 1/ 373].
7- {وكفلها زكريا } [3: 37]
اختلف في {زكريا}: حفص وحمزة والكسائي وخلف بالقصر من غير همزة في جميع القرآن والباقون بالهمز والمد.
[الإتحاف: 206 / 207] (طبعة الأستانة).


رد مع اقتباس