عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 25 رجب 1432هـ/26-06-2011م, 05:40 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات الأسماء الموصولة القراءات السبعية

قراءات الأسماء الموصولة القراءات السبعية

1- {واللذان يأتيانها منكم فآذوهما} [4: 16]
اختلفوا في: {واللذان، وإن هذين، وهذان خصمان، هاتين، فذانك، واللذين} في حم والسجدة:
فقرأ ابن كثير بتشديد النون في الخمسة، وافقه أبو عمرو ورويس في {فذانك} وقرأ الباقون بالتخفيف فيهن. [النشر :2/ 248]، [الإتحاف: 187]، [غيث النفع: 73]، [الشاطبية: 182].
2- {أرنا اللذين أضلانا} [41: 29]
قرأ بتشديد النون ابن كثير [الإتحاف: 381]،[ النشر: 2/ 367]، [غيث النفع: 226].
وفي [البحر: 7/ 495]: «وتشديد النون في اللذين واللتين، وهذين وهاتين حالة كونهما بالياء لا يجيزه البصريون والقراءة بذلك في السبعة حجة عليهم».
3- {وما جعل أزواجكم اللائي تظاهرون منهن أمهاتكم} [33: 4]
ب- {إن أمهاتهم إلا اللائي ولدنهم} [58: 2]
ج- {واللائي يئسن من المحيض من نسائكم إن ارتبتم فعدتهن ثلاثة أشهر}.
د- {واللائي لم يحضن} [65: 4]
قرأ {اللائي} هنا وفي المجادلة، وموضعي الطلاق ابن عامر وعاصم وحمزة والكسائي وخلف بإثبات ياء ساكنة بعد الهمزة، بوزن القاضي على الأصل والباقون بحذفها، واختلف الحازفون في الهمزة: فخففها منهم قالون وقتيل ويعقوب، وسهلها بين بين ورش من طريقيه وأبو جعفر، واختلف عن أبي عمرو.
والبزي. [الإتحاف: 352]، [النشر: 2/ 347]،[ الشاطبية: 265]، [غيث النفع: 304]،[ الإتحاف: 412]، [النشر: 2/ 385]،[ غيث النفع: 256]،[ الإتحاف: 418]،[ النشر: 2/ 388]،[ غيث النفع: 261].
4-{ وفيها ما تشتهيه الأنفس} [43: 71]
قرأ نافع وابن عامر وحفص ويعقوب وتشتهيه، بهاء بعد الياء يعود على {ما} الموصولة. والباقون بحذفها. [النشر: 2/ 370]، [غيث النفع: 235]،[ الشاطبية: 278]، [البحر :8/ 26].
5- {فناداها من تحتها} [19: 24]
قرأ المدنيان وحمزة والكسائي وخلف وحفص وروح {من} بكسر الميم، وخفض التاء. وقرأ الباقون بفتح الميم ونصب التاء. [النشر: 2/ 318]، [الإتحاف: 298]،[ غيث النفع: 861]،[ الشاطبية: 245]، [البحر: 6/ 183].


رد مع اقتباس