الموضوع: ضمير الشأن
عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 24 رجب 1432هـ/25-06-2011م, 10:37 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي ضمير الشأن مع (أن) المخففة

ضمير الشأن مع {أن} المخففة

1- {وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين} [10: 10].
2- {وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه } [9: 118].
3- {فاعلموا أنما أنزل بعلم الله وأن لا إله إلا هو} [11: 14].
4- {فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت} [21: 87].
5- {وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم} [4: 140].
6- {أولم يهد للذين يرثون الأرض من بعد أهلها أن لو نشاء أصبناهم بذنوبهم} [7: 100].
7- {أفلم ييأس الذين آمنوا أن لو يشاء الله لهدى الناس جميعا} [13: 31].
8-{ فلما خر تبين الجن أن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين } [34: 14].
9- {وأن لو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماء غدقا} [72: 16].
10- {وأن عسى أن يكون قد اقترب أجلهم} [7: 185].
11-{ وأن ليس للإنسان إلا ما سعى} [53: 39].
12- {ونعلم أن قد صدقتنا} [5: 113].
13- {ليعلم أن قد أبلغوا رسالات ربهم} [72: 28].
14- {علم أن سيكون منكم مرضى} [73: 20].
15- {بل زعمتم أن لن نجعل لكم موعدا} [18: 48].
16- {فظن أن لن نقدر عليه} [21: 87].
17- {من كان يظن أن لن ينصره الله في الدنيا والآخرة فليمدد بسبب إلى السماء} [22: 15].
18- {أم حسب الذين في قلوبهم مرض أن لن يخرج الله أضغانهم} [47: 29].
19- {بل ظننتم أن لن ينقلب الرسول والمؤمنون} [48: 12]
20- {زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا} [64: 7].
21- {وأنا ظننا أن لن تقول الإنس والجن على الله كذبا} [72: 5].
22- {وأنهم ظنوا كما ظننتم أن لن يبعث الله أحدا} [72: 7].
23- {وأنا ظننا أن لن نعجز الله في الأرض} [72: 12].
24-{ علم أن لن تحصوه} [73: 20].
25- {أيحسب الإنسان أن لن نجمع عظامه} [75: 3].
26- {أيحسبن أن لن يقدر عليه أحد} [90: 5].
27- {إنه ظن أن لن يحور} [84: 14].
28- {أفلا يرون ألا يرجع إليهم قولا} [20: 89].
29- { أن لا تزر وازرة وزر أخرى} [53: 38].
30- {لئلا يعلم أهل الكتاب أن لا يقدرون على شيء} [57: 29].
31- {وحسبوا أن لا تكون فتنة} [5: 71].
32- { ذلك أن لم يكن ربك مهلك القرى بظلم} [6: 131].
33- {أيحسبن أن لم يره أحد} [90: 7].
34- {فلما جاءها نودي أن بورك من في النار} [2: 8].
وانظر[ القسم الأول ج:1/ 389 – 394].


رد مع اقتباس