الموضوع: ضمير الفصل
عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 24 رجب 1432هـ/25-06-2011م, 10:26 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الآيات

الآيات

1- {ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيرًا لهم} [3: 180].
في [سيبويه: 1/ 395]: «ومن ذلك قوله عز وجل: {ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيرا لهم} كأنه قال: ولا يحسبن الذين سيبخلون البخل هو خيرًا لهم، ولم يذكر البخل؛ اجتزاء بعلم المخاطب بإنه البخل، لذكره {يبخلون} ومثل ذلك قول العرب: من كذب كان شرًا له، يريد كان الكذب شرًا له، إلا أنه استغنى بأن المخاطب قد علم أنه الكذب لقوله: {كذب}.
وفي [معاني القرآن للفراء: 1/ 248]: {هو} هاهنا عماد، فأين اسم هاذ العماد،
قيل: هو مضمر معناه: ولا يحسبن الباخلون هو خيرًا لهم، فاكتفى بذكر {يبخلون} من البخل» وانظر [معاني القرآن للزجاج :1/ 509 – 510]، و[أمالي الشجري: 1/ 305]،[ الكشاف :1/ 446]، [البحر: 3/ 128].
2- {إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة} [8: 32].
في [معاني القرآن للزجاج: 2/ 454 – 455]: «{هو} لا موضع لها في قولنا؛ وأنها بمنزلة (ما) المؤكدة ودخلت ليعلم أن الحق ليس بصفة، وأنه خبر. ويجوز: هو الحق (بالرفع) ولا أعلم أحد قرأ بها، ولا اختلاف بين النحويين في إجازتها، ولكن القراءة سنة، لا يقرأ إلا بقراءة مروية [الأعراب: 541].
قرأ الأعمش: {الحق} بالرفع [ابن خالويه: 49]، [الكشاف :2/ 216]، [البحر: 4/ 488]».
3- {ويرى الذين أوتوا العلم الذي أنزل إليك من ربك هو الحق} [34: 6].
{الحق} بالنصب، و{هو} فصل، وقرئ بالرفع على أنه مبتدأ وخبر على لغة تميم.[ البحر: 7/259]، [العكبري :2/ 101]، [الإعراب: 541].
4- { وجعلنا ذريته هم الباقين} [37: 77].
{هم} فصل متعين لا يحتمل غيره، [البحر 7: 364].


رد مع اقتباس