عرض مشاركة واحدة
  #16  
قديم 24 رجب 1432هـ/25-06-2011م, 03:31 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي يلههم - أنبئهم - قهم

يلههم

1- {ويلههم الأمل} [15: 4].
قرأ بضم الهاء الثانية رويس بخلفه [الإتحاف: 274].

أنبئهم

1- {يا آدم أنبئهم بأسمائهم} [2: 24].
لم يبدل حمزة {أنبئهم} ورش ولا غيره؛ فاتفق القراء على تحقيقها إلا حمزة في الوقف.
واختلف عنه مع إبدالها في ضم الهاء وكسرها [الإتحاف: 133].
وفي [البحر: 1/ 149]: «قرأ الجمهور {أنبئهم} بالهمز وضم الهاء، وهذا هو الأصل، كما تقول:{ أكرمهم}.
وروى عن ابن عباس: {أنبئهم} بالهمز وكسر الهاء . . . وقرئ {أنبيهم} بإبدال الهمزة ياء وكسر الهاء.
وقرأ الحسن والأعرج وابن كثير {أنبهم} على وزن أعطهم. قال ابن جني: هذا على إبدال الهمزة ياء قال: وهذا ضعيف في اللغة، لأنه بدل لا تخفيف. والبدل عندنا لا يجوز إلا في ضرورة الشعر.
وما ذكره ليس بصحيح، حكى الأخفش في الأوسط أن العرب تحول من الهمزة موضع اللام ياء، فيقولون: قريت وأخطيت.
2- {ونبئهم عن ضيف إبراهيم} [15: 51].
كسر الهاء ابن مجاهد وابن غلبون، وضمها الجمهور. [الإتحاف: 275]، [غيث النفع: 145].

قهم

1- {وقهم السيئات} [40: 9].
قرأ في الموضعين بضم الهاء رويس. [الإتحاف: 377 / 378]، و[النشر :2/ 364].


رد مع اقتباس