الموضوع: [الإبدال]
عرض مشاركة واحدة
  #15  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 12:07 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي إبدال الغين عينًا

إبدال الغين عينًا
1- {قد شغفها حبا} [12: 30].
عن الحسن , وابن محيصن : (شغفها) بالعين المهملة. [الإتحاف :264]
وفي [البحر :5/ 301]: «قرأ علي بن أبي طالب , وعلي بن الحسين , وابنه محمد بن علي بروايته جعفر بن محمد, والشعبي , وعوف الأعرابي بفتح العين المهملة، وكذلك قتادة , وابن هرمز , ومجاهد , وحميد , والزهري».
وفي [المحتسب: 1/ 339]:«قال أبو الفتح: معناه: وصل حبه إلى قلبها فكاد بحرقه لحدته، وأصله من البعير تهنأ بالقطران، فيصل حرارة ذلك إلى قلبه... وأما قراءة الجماعة فتأويلها: أنه خرق شفاف قلبها، وهو غلافه، فوصل إلى قلبها».
2-{فاستغاثه الذي من شيعته} [28: 15].
بالعين المهملة سيبويه. [ابن خالويه :112], وفي [الإتحاف :341],(فاستعانه) بالعين والنون عن الحسن.
وفي [البحر :109/7]:«قرأ سيبويه وابن مقسم والزعفراني بالعين والنون».
3- {وعلى أبصارهم غشاوة} [2: 7].
(عشاوة) بالعين غير المعجمة. طاووس.
[ابن خالويه: 2],[الإتحاف :128],[البحر: 1/ 49]
4- {فأغشيناهم فهم لا يبصرون} [36: 9].
الحسن :(فأعشيناهم) بالعين. [الإتحاف: 363],[البحر: 7/ 325]
وفي [المحتسب :2/ 204 – 205]:«قال أبو الفتح: هذا منقول من عشى يعشى إذا ضعف بصره فعشى وأعشيته كعمى وأعميته، وأما قراءة العامة (فأغشيناهم) فهو على حذف مضاف، أي: فأغشينا أبصارهم.
وينبغي أن يعلم أن (غ ش ى) يلتقي معناها مع (غ ش و) , وذلك أن الغشاوة على العين كالغشى على القلب، كل منها يركب صاحبه ويتجلله، غير أنهم خصوا ما على العين بالواو، وما على القلب بالياء، من حيث كانت الواو أقوى لفظًا من الياء، وما يبدو للناظر على الغشاوة على العين أبدى للحس مما يخامر القلب: لأن ذلك غائب عن العين».
5- {وابتغ فيما أتاك الله الدار الآخرة} [28: 77].
(وابتغ) بالعين المهملة، ذكره الأخفش. [ابن خالويه :113]


رد مع اقتباس