الموضوع: قلب الواو ياء
عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:53 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي لام فعول

لام فعول
1- {وقد بلغت من الكبر عتياً} [69: 8].
في [النشر :2/ 317]:«واختلفوا في (عتيًا، جثيًا، صليًا، بكيًا) , فقرأ حمزة, والكسائي بكسر أوائل الأربعة، وافقهما حفص إلا في (بكيا), وقرأ الباقون بضم أوائلهن». [الإتحاف: 300],[غيث النفع :162],[الشاطبية :244]
وفي [البحر :6/ 175]: «قرأ عبد الله بفتح عين (عتيا) وصاد (صليا) جعلهما مصدرين كالعجيج والرحيل، وفي الضم هما كذلك إلا أنهما على (فعول)».
2- {ولتعلن علوا كبيرا} [17: 4].
في [البحر :6/ 9]: «قرأ زيد بن علي (عليا) بكسر اللام والياء المشددة في الموضعين, وقراءة الجمهور: (علوا) , والتصحيح في (فعول) المصدر أكثر كقوله : {وعتوا عتوا كبيرا} [25: 21], بخلاف الجمع فإن الإعلال فيه هو المقيس، وشذ التصحيح».
3- {فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى} [20: 66].
(عُصِيهم) بضم العين عيسى. [ابن خالويه :88]
عن الحسن بضم العين حيث جاء. [الإتحاف: 304، 305]
وفي [البحر :6/ 259]:«وقرأ الحسن , وعيسى :(عصيهم) بضم العين حيث كان، وهو الأصل، لأن الكسر إتباع لحركة الصاح، وحركة الصاد لأجل الياء.
وفي كتاب (اللوامح) الحسن , (وعصيهم) بضم العين وإسكان الصاد، وتخفيف الياء مع الرفع، فهو أيضًا جمع كالعامة، لكنه على (فعل)».
4- {واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا} [27: 14].
في [البحر :58/7]: «وقرأ عبد الله , وابن وثاب , والأعمش, وطلحة, وأبان بن تغلب : (وعليا) بقلب الواو ياء وكسر العين واللام، وأصله (فعول) لكنهم كسروا العين إتباعًا، وروى ضمها عن ابن وثاب , والأعمش , وطلحة». [ابن خالويه :108]
5- {فما استطاعوا مضيا ولا يرجعون} [36: 67].
في [البحر : 7/ 344 – 345]: «قرأ الجمهور: (مضيا) بضم الميم، وأبو حيوة , وأحمد بن جبير الأنطاكي , عن الكسائي بكسرها، إتباعًا لحركة الضاد، ووزنه (فعول).
وقرئ : (مضيا) بفتح الميم، فتكون من المصادر التي جاءت على (فعيل) كالرسيم , والوحيت.».


رد مع اقتباس