الموضوع: [همز الواو]
عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:51 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي همز الواو المضمومة

همز الواو المضمومة
1- {وأنى لهم التناوش من مكان بعيد} [34: 52].
في [النشر: 2/ 351]:«واختلفوا في التناوش: فقرأ أبو عمرو وحمزة والكسائي وخلف وأبو بكر بالمد والهمز، وقرأ الباقون بالواو المحضة».
[الإتحاف :360],[ غيث النفع: 210],[ الشاطبية :269]
وفي [البحر :7/ 293، 294], بالهمز يجوز أن يكون من مادتين:
إحداهما: النون , والواو , والشين.
والأخرى: النون والهمز والشين، ويجوز أن يكون أصل الهمزة الواو على ما قاله الزجاج , وتبعه الزمخشري , وابن عطية , والحوفي , وأبو البقاء.
قال الزجاج: كل واو مضمومة ضمة لازمة فأنت فيها بالخيار: إن شئت تثبت همزتها، وإن شئت تركت همزتها.
وانظر [معاني القرآن :2/ 365]
2- {وإذا الرسل أقتت} [77: 11].
في [النشر :2/ 396]:«واختلفوا في :(أقتت) , فقرأ أبو عمرو وابن وردان بواو مضمومة مبدلة من الهمزة , وقرأ الباقون بالهمزة.».
وفي [البحر :8/ 405]: «قرأ الحسن :(ووقتت) بواوين على وزن (قد فوعلت) , والمعنى: جعل لها وقت منتظر فحان وجاء، أو بلغت ميقاتها الذي كانت تنتظره.».
وفي [المحتسب :2/ 345]: «ومن ذلك قراءة أبي جعفر (وقنت) بواو خفيفة القاف.
وقراءة الحسن: ووقتت، بواوين، الأولى مضمومة والثانية ساكنة، قال أبو الفتح: أما (وقتت) خفيفة فعلت من الوقت، كقوله تعالى: {كتاباً موقوتاً} فهذا من وقت.
وأما :(ووقتت) فكقولك: عوهدت عليه... وكلاهما من الوقت. ويجوز أن تهمز هاتان الواوان، فقال: أقتت، كما قرءوا :(أقتت) بالتشديد».
3- {إذ تصعدون ولا تلوون على أحد} [3: 153].
في [البحر :3/ 82]:«قرئ :(ولا تلؤون) بإبدال الواو همزة، وذلك لكراهة اجتماع الواوين وقياس هذه الواو المضمومة ألا تبدل همزة، لأن الضمة فيها عارضة.
ومتى وقعت الواو غير أول، وهي مضمومة فلا يجوز الإبدال منها همزة إلا بشرطين:
أحدهما: أن تكون الضمة لازمة.
الثانية: ألا يمكن تخفيفها بالإسكان.
مثال ذلك فووج وقول وغوور فها هنا يجوز فوول وقوول وغوور بالهمز.
ومثل كونها عارضة هذا دلوك، ومثل إمكان تحقيقها بالإسكان هذا سور ونور جمع سوار ونوار فإنك تقول فيهما: سور ونور، ونبه بعض أصحابنا على شرط آخر، وهو لا بد منه، وهو ألا يكون مدغما فيها، نحو: تعودا، فلا يجوز فيه تعؤذ بإبدال الواو المضمومة همزة.
وزاد بعض النحويين شرطًا آخر، وهو ألا تكون الواو زائدة، نحو الترهوك، وهذا الشرط ليس مجمعًا عليه».
4- { ليبدي لهما ما وورى عنهما من سوآتهما} [7: 20].
في [البحر :4/ 279]:«قرأ عبد الله (أورى) بإبدال الواو همزة، وهو بدل جائز».
5- {ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة} [39: 60].
في [ابن خالويه :131]:«(أجوههم) بألف بدلاً من الواو أبي بن كعب , قال ابن خالويه: هذه القراءة ما سمعها أبو عمرو, ولأنه قرأ: (وإذا الرسل أقتت) بالواو. قال: إنما يقول أقتت من قال في وجوه: أجوه.». [البحر:7/ 437]
6- {إن أصبح ماؤكم غوراً} [67: 30].
قرئ (غؤورًا) بالهمز على (فعول). [العكبري :2/ 140]
7- {قل أوحي إلى أنه استمع نفر من الجن} [72: 1].
في [المحتسب :2/ 331 – 332]: «قرأ :(أحِىَ) في وزن فُعِل، جؤية بن عائذ».
قال أبو الفتح: يقال: أوحيت إليه، ووحيت إليه قال العجاج:
وحي لها القرار فاستقرت
وأصله وُحِى، فلما انضمت الواو ضماً لازماً همزت، على قوله تعالى: [77: 11].
{وإذا الرسل أقتت}[البحر :8/ 346]


رد مع اقتباس