عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:28 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي همزة الاستفهام مع همزة القطع الأولى مفتوحة والثانية مكسورة

همزة الاستفهام مع همزة القطع الأولى مفتوحة والثانية مكسورة
1- {أئنكم لتشهدون} [6: 19].
قرأ الحرميان , والبصري بتسهيل الهمزة الثانية.
الباقون بتحقيقها. أدخل بين الهمزتين ألفًا قالون , والبصري, وهشام . [غيث النفع :81]
وفي [الإتحاف :206]: «قرأ بتسهيل الهمزة الثانية كالياء مع الفصل بالألف قالون، وأبو عمرو, وأبو جعفر, وقرأ ورش , وابن كثير بالتسهيل كذلك لكن بلا فصل».
[النشر :2/ 257],[البحر: 4/ 91 – 92]
2- {إنكم لتأتون الرجال} [7: 81].
قرأ بهمزة واحدة على الخبر نافع , وحفص , وأبو جعفر الباقون بهمزتين على الاستفهام. ابن كثير , ورويس بتسهيل الثانية بلا ألف، وأبو عمرو بالتسهيل مع الألف الباقون بالتحقيق مع الألف.
[الإتحاف 226 – 227],[النشر :2/ 27],[ غيث النفع: 105],[الشاطبية :207],[البحر :4/ 334]
3- {أإنكم لتأتون الرجال} [27: 55].
سهل الثانية مع الفصل قالون, وأبو عمرو, وأبو جعفر, وبلا فصل ورش ,وابن كثير , ورويس، وحققها بالفصل الحلواني ,عن هشام.
[الإتحاف :338],[غيث النفع: 192]
4- {أإنكم لتأتون الرجال} [29: 29].
ب- {إنكم لتأتون الفاحشة} [29: 28].
[الإتحاف :345],[غيث النفع: 198]
5- {قل أئنكم لتكفرون} [41: 9].
[الإتحاف :380],[غيث النفع :225]
6- {أئنك لأنت يوسف} [12: 90].
قرأ بهمزة واحدة ابن كثير , وأبو جعفر , والباقون بهمزتين على الاستفهام التقريري، وهم على أصولهم.
[الإتحاف :267],[غيث النفع: 138],[النشر:296/2],[الشاطبية :228],[البحر:5/ 542]
8- {أئفكا آلهة دون الله تريدون} [37: 86],[الإتحاف: 396]
9- {أإن لنا لأجراً} [7: 113].
قرأ الحرميان وحفص بهمزة واحدة على الخبر، والباقون بهمزتين على الاستفهام. [غيث النفع :106],[ الإتحاف: 28]
10- {أئن لنا لأجراً} [26: 41].
سهل الثانية مع الفصل بالألف قالون، وأبو عمرو، وأبو جعفر، وبالتسهيل بلا فصل ورش , وابن كثير, ورويس.
[الإتحاف :331],[غيث النفع: 185]
11- {أئنا لتاركو آلهتنا لشاعر} [37: 36].
سهل الثانية مع الفصل قالون , وأبو عمرو, وأبو جعفر, وبلا فصل رويس ,وورش ,وابن كثير, الباقون بالتحقيق بلا فصل.
[الإتحاف :369],[غيث النفع: 216]
12- {إنا لمغرمون} [56: 66].
قرأ أئنا بهمزتين على الاستفهام مع التحقيق بلا ألف أبو بكر الباقون بهمزة واحدة على الخبر.
[الإتحاف :409],[ غيث النفع: 254],[النشر: 2/ 283]
13- {أئنا لمردودون في الحافرة أئذا كنا عظاما} [79: 10 – 11].
[الإتحاف :432],[غيث النفع :272 – 273],[النشر: 2/ 392]
14- {أئذا كنا ترابا وعظاما أئنا لفي خلق جديد} [13: 5].
قرأ بالاستفهام في الأول، والإخبار في الثاني نافع ,والكسائي ,ويعقوب، وكل على أصل: فقالون بالتسهيل والمد، وورش ورويس بالتسهيل والقصر، والكسائي ,وروح بالتخفيف والقصر.
وقرأ ابن عامر وأبو جعفر بالإخبار في الأول والاستفهام في الثاني، وكل على أصله أيضًا: فابن عامر بالتحقيق بلا فصل بالألف، غير أن أكثر الطرق عن هشام بالفصل، وأما أبو جعفر فبالتسهيل والمد، والباقون بالاستفهام فيهما، فابن كثير بالتسهيل والفصل، وأما عاصم ,وحمزة ,وخلف فبالتحقيق والقصر.
[الإتحاف: 269 – 270],[النشر :2/ 297],[غيث النفع:140],[الشاطبية :230],[البحر :365/5 - 366]
15- {وقالوا أئذا كنا عظاما ورفاتا أئنا لمبعوثون} [17: 49].
قرأ في الموضعين من هذه السورة بالاستفهام في الأول , والأخبار في الثاني نافع ,والكسائي ,ويعقوب ,وكله على أصله.
[الإتحاف :274],[ النشر: 2/ 307],[غيث النفع :154]، [البحر: 6/ 44]
16- {وقالوا أئذا كنا عظاما ورفاتا أئنا لمبعوثون } [17: 98].
[غيث النفع :153],[ الإتحاف: 286]
17- {أئذا ما مت لسوف أخرج حياً} [19: 66].
بهمزة واحدة على الخبر ابن ذكوان: قالون ,وأبو عمرو , وأبو جعفر بتسهيل الثانية مع المد.
[الإتحاف :300],[غيث النفع :162],[الشاطبية: 145]
18- {أئذا متنا وكنا ترابا وعظاما أئنا لمبعوثون} [23: 82].
قرأ بالاستفهام في الأول والإخبار في الثاني نافع ,والكسائي ,ويعقوب.
[الإتحاف :32],[ غيث النفع :178]
19- {أئذا كنا ترابا وآباؤنا أئنا لمخرجون} [27: 67].
قرأ بالإخبار في الأول ,والاستفهام في الثاني نافع ,وأبو جعفر.
[الإتحاف: 339],[ غيث النفع 193],[ البحر 7: 94]
20- {أئذا ضللنا في الأرض أئنا لفي خلق جديد} [32: 10].
قرأ بالاستفهام في الأول والإخبار في الثاني نافع ,والكسائي ,ويعقوب, وقرأ ابن عامر,وأبو جعفر بالإخبار في الأول والاستفهام في الثاني: الباقون فيهما، وكل على أصله. [الإتحاف :351],[غيث النفع :203]
21- {أئذا متنا وكنا ترابا وعظاما أئنا لمبعوثون} [37: 16].
قرأ بالاستفهام في الأول والإخبار في الثاني نافع ,والكسائي ,وأبو جعفر ,ويعقوب.
وقرأ ابن عامر بالإخبار في الأول , والاستفهام في الثاني, الباقون بالاستفهام فيهما. [الإتحاف :368],[ غيث النفع: 215]
22- {أئذا متنا وكنا ترابا وعظاما أئنا لمدينون} [37: 53].
قرأ بالاستفهام في الأول والإخبار في الثاني نافع, والكسائي ,ويعقوب, وقرأ ابن عامر, وأبو جعفر بالإخبار في الأول والاستفهام في الثاني، الباقون بالاستفهام فيهما. [الإتحاف :369],[ غيث النفع: 216]
23- {أئذا متنا وكنا ترابا ذلك رجع بعيد} [50: 3].
قرأ بتسهيل الثانية كالياء مع الفصل قالون, وأبو عمرو, وأبو جعفر، وبلا فصل ورش ,وابن كثير , ورويس , والباقون بالتحقيق مع القصر.
[الإتحاف :398],[غيث النفع: 244],[النشر :376/2],[البحر: 8/ 120]
24- {أئذا متنا وكنا ترابا وعظاما أئنا لمبعوثون} [56: 47].
قرأ بالاستفهام في الأول والإخبار في الثاني نافع ,والكسائي , وأبو جعفر, ويعقوب. والباقون بالاستفهام فيهما، وكل على أصله.
[الإتحاف :408],[ غيث النفع: 253]
25- {أإله مع الله} [27: 60].
نظير (أئنكم). [الإتحاف: 338],[ غيث النفع: 192]
26- {قالوا طائركم معكم أئن ذكرتم} [36: 19].
أبو جعفر بفتح الهمزة الثانية وإدخال ألف بينهما، على حذف لام العلة، أي لأن ذكرتم. الباقون بهمزتين الأولى للاستفهام، والثانية مكسورة همزة (إن) الشرطية، فقالون وأبو عمرو بالتسهيل من الفصل وورش وابن كثير ورويس بالتسهيل بلا فصل. الباقون بالتحقيق بلا فصل.
[الإتحاف :364],[ غيث النفع :213],[البحر :7/327]


رد مع اقتباس