عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:27 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي أئمة

أئمة
1- {فقاتلوا أئمة الكفر} [9: 12].
فيه همزتان متحركتان وليست الأولى للاستفهام، ولم يوجد إلا في هذه الكلمة، وهي في خمسة مواضع: فقرأ الحرميان والبصري بتسهيل الهمزة الثانية بين بين والباقون بالتحقيق، أما إبدالها ياء محضة فهو وإن كان صحيحًا متواترًا لا يقرأ به من طريق الشاطبي، لأنه نسبة للنحويين، ولا عبرة بقول الزمخشري في كشاف حاله.
فأما التصريح بالياء فليس بقراءة، ولا يجوز أن يكون قراءة ومن صرح بها فهو لاحن محرف. [غيث النفع :114]
وفي [الإتحاف : 240]: «وقرأ أئمة هنا (التوبة) وفي الأنبياء والقصص معًا , والسجدة بالتسهيل مع القصر قالون , والأزرق , وابن كثير ,وأبو عمرو , وكذا رويس، واختلف عنهم في كيفية التسهيل: فالجمهور أنه بين بين. والآخرون أنه الإبدال ياء خالصة. وفي [البحر :5/51], وذلك رأيه في تخطئة المقرئين، وكيف يكون ذلك لحنًا وقد قرأ به رأس البصريين النحاة أبو عمرو بن العلاء، وقارىء مكة ابن كثير وقارىء مدينة الرسول عليه الصلاة والسلام نافع.».
2- {وجعلناهم أئمة} [ 21: 73], قرأ بالتسهيل للثانية بين بين وإبدالها ياء خالصة نافع , وابن كثير, وأبو عمرو , وأبو جعفر, ورويس. الباقون بتحقيقهما مع القصد. [الإتحاف :311],[النشر :311/3],[غيث النفع: 171]
وانظر [الإتحاف :341],[النشر: 2/ 341],[غيث النفع: 192],[البحر :7/ 354]


رد مع اقتباس