عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:22 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي نقل حركة الهمزة إلى لام (أل)

نقل حركة الهمزة إلى لام (أل)
1- {وبالآخرة هم يوقنون } [2: 4].
قرأ ورش بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها، وهي لغة لبعض العرب، واختص به ورش، وسواء كان الساكن صحيحًا، نحو: {من آمن} [2: 126] أو تنوينًا، نحو: {بعاد إرم} [86: 6، 7] , أو لام تعريف كهذا بشرط أن يكون آخر الكلمة، وأن يكون غير حرف مد وأن تكون الهمزة أول الكلمة الثانية. [غيث النفع: 25],[الإتحاف: 127],[ البحر: 1/ 41]
ب- {وللآخرة خير لك } [93: 4] ,[الإتحاف :440]
2- {قالوا الآن جئت بالحق} [2: 71].
نقل همزة (الآن) ورش ,وابن وردان بخلفه. [الإتحاف: 139],[غيث النفع :39]
وفي [البحر :1:/ 257]: «قرأ نافع بحذف الهمزة وإلقاء حركتها على اللام، وعنه روايتان:
إحداهما: حذف واو (قالوا) ولم يعتد بنقل الحركة، إذا هو نقل عارض والرواية الأخرى إقرار الواو اعتدادًا بالعارض».
وفي [غيث النفع :39]: «إذا كان قبل لام التعريف المنقول إليها حركة الهمزة حرف من حروف المد، نحو: {وإذا الأرض} [84: 3] , {وأولي الأمر} [4: 59] , {وأنكحوا الأيامى} [24: 32] , فلا خلاف بين القراء في حذف المد لفظًاً, لأن التحريك عارض، فلا يعتد به، وبعض من لا علم عنده يثبت حرف المد في مثل هذا حال النقل، وهو خطأ في القراءة، وإن كان يجوز في العربية، وكذلك إذا كان قبل لام التعريف ساكن : {فمن يستمع الآن} [72: 9] , {بل الإنسان} [76: 13]، لم يجز رد الساكن حال النقل لعروض الحركة».
ب- {فالآن باشروهن } [2: 187].
نقل حركة الهمزة ورش. [الإتحاف :154]
3- {الآن حصحص الحق } [12: 51].
قرأ بالنقل ورش ,وابن وردان ,وابن هارون. [الإتحاف :265]
3- {يسألونك عن الأهلة} [2: 189].
نقل حركة الهمزة ابن محيصن. (تنطق علهلة) [الإتحاف: 154]
4- {يسألونك عن الأنفال } [8: 1].
عن ابن محيصن (علنفال) نقل حركة الهمزة إلى لام التعريف وحذفها، واعتد بالحركة العارضة فأدغم. [الإتحاف 235], [البحر: 4/ 456]
5- {إن الإنسان لفي خسر } [103: 2].
نقل ورش عن طريقه حركة الهمزة. [الإتحاف :443]


رد مع اقتباس