عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:18 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,358
افتراضي الهمزة المفتوحة بعد فتح

الهمزة المفتوحة بعد فتح
1- كأنها [27: 10],قرأ بالتسهيل الأصبهاني. [الإتحاف: 335/ 344]
ب- كأن [45: 8],يقرأ بالتسهيل الأصبهاني. [الإتحاف:389]
ج- كأنهم [63: 4],قرأ بالتسهيل الأصبهاني. [الإتحاف :416]
2- وبدأ [32: 7]
الجمهور (بدأ) بالهمز. والزهري بالألف بدل الهمزة، وليس بقياس أن تقول في هدأ: هدا، بإبدال الهمزة ألفًا. قياس هذه الهمزة التسهيل بين بين، على أن الأخفش حكى في قرأت: قريت، وقيل: هي لغة، والأنصار تقول في يدا: يدى بكسر عين الكلمة وياء بعدها، وهي لغة طييء تقول في فعل هذا نحو بقى: بقا، فاحتمل أن تكون قراءة الزهري على هذه اللغة، أصله يدي ثم يدا أو على لغة الأنصار؛ قال ابن رواحة.
باسم الإله وبه يدينا = ولو عبدنا غيره شقينا
[البحر: 7/ 199]
3- منسأته [34: 14], قرأ المدنيان , وأبو عمرو بألف بعد السين؛ من غير همز، وهذه الألف بدل من الهمزة؛ وهو بدل مسموع غير قياس.
قال أبو عمرو بن العلاء: هو لغة قريش, وقال الداني: أنشدنا فارس بن أحمد شاهدا لذلك:
إن الشيوخ إذا تقارب خطوهم = دبوا على المنساة في الأسواق
وروى ابن ذكوان إسكان الهمزة.
[النشر :2/ 349 – 350],[الإتحاف:358],[غيث النفع:208],[الشاطبية: 268]
وفي [البحر: 7/ 267]:«قرأ ابن ذكوان وجماعة (منسأته) بهمز ساكنة، وهو من تسكين المتحرك تخفيفًا، وليس بقياس؛ وضعف النحاة هذه القراءة لأنه يلزم فيها أن يكون ما قبل التاء ساكنة غير ألف».
4- سأل [70: 1],نافع ,وابن عامر ,وأبو جعفر: (سال) بألف بلا همز. [الإتحاف 423],[النشر :2/ 390], [غيث النفع: 265].


رد مع اقتباس