عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:46 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قيام المفرد مقام جمع المؤنث

قيام المفرد مقام جمع المؤنث:

وقام المفرد مقام جمع المؤنث في القراءات السبعية أيضًا في قوله تعالى:
1- {والذين هم لأمانتهم وعهدهم راعون} [23: 8].
في [النشر: 2/ 328]:«اختلفوا في: (لأمانتهم) هنا, (المؤمنون), والمعارج, فقرأ ابن كثير فيهما بغير ألف على التوحيد, وقرأهما الباقون بالألف على الجمع», وخرج بالقيد النساء, والأنفال المجمع على جمعهما.
[الإتحاف: 317],[غيث النفع: 176],[الشاطبية: 252],[البحر: 6/ 397]
ب- {والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون} [70: 32].
[الإتحاف: 424],[النشر: 2/ 290],[غيث النفع: 266],[الشاطبية: 290]
2- {لقد كان في يوسف وإخواته آيات للسائلين} [12: 7].
في [النشر: 2/ 293]: «واختلفوا في: (آيات للسائلين), فقرأ ابن كثير بغير ألف على التوحيد، وقرأ الباقون بالألف على الجمع.».
[الإتحاف: 262],[غيث النفع: 133],[الشاطبية: 255],[البحر: 5/ 282]
ب- {وقالوا لولا أنزل عليه آيات من ربه} [29: 5].
في [الإتحاف: 346]:«ابن كثير, وأبو بكر, وحمزة, والكسائي, وخلف: (آية) بالتوحيد على إرادة الجنس, والباقون بالجمع.».
[النشر: 2/243],[غيث النفع: 198],[الشاطبية: 263]
3- {وما تخرج من ثمرات من أكمامها} [41: 47].
في [النشر: 2/ 367]:«واختلفوا في: (ثمرات), فقرأ ابن كثير, والبصريان, وحمزة, والكسائي, وخلف, وأبو بكر بغير ألف على التوحيد,وقرأ الباقون بالألف على الجمع.».
[الإتحاف: 383],[غيث النفع: 227],[الشاطبية: 276],[البحر: 7/ 504]
4- {وادخلوا الباب سجدا نغفر لكم خطيئاتكم} [7: 161].
في [النشر: 2/ 272]: «اختلفوا في: (خطيئاتكم), فقرأ المدنيان, ويعقوب: (خطيئاتكم) بجمع السلامة ورفع التاء (نائب فاعل),وقرأ ابن عامر بالإفراد ورفع التاء، وقرأ الباقون بجمع السلامة وكسر التاء.».
[الإتحاف: 231], [غيث النفع: 109],[الشاطبية: 210],[البحر: 4/ 409]
5- {هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين} [25: 74].
في [الإتحاف: 330]: «اختلف في ذرياتنا, فأبو عمرو, وأبو بكر, وحمزة, والكسائي , وخلف بالإفراد على إرادة الجنس, والباقون بجمع السلامة بيانًا للمعنى.». [النشر: 2/ 335],[غيث النفع: 184],[الشاطبية: 157],[البحر: 6/ 517]
6- {إني اصطفيتك على الناس برسالاتي} [7: 144].
في [النشر: 2/272]: «واختلفوا في: (برسالاتي) , فقرأ المدنيا, وابن كثير, وروح: (برسالتي) بغير ألف بعد اللام على التوحيد, وقرأ الباقون بألف على الجمع.». [الإتحاف: 230],[غيث النفع: 108],[الشاطبية: 209]
وفي [البحر: 4/ 386، 387]: «على الإفراد مراد به المصدر، أي: بإرسالي, أو يكون على حذف مضاف، أي: تبليغ رسالتي... وبالجمع لأن الذي أرسل به ضروب , وأنواع.».
7- {والذين هم بشهاداتهم قائمون} [70: 33].
في [النشر: 391]: «واختلفوا في: (بشهاداتهم), فقرأ يعقوب, وحفص بألف بعد الدال على الجمع, وقرأ الباقون بغير ألف على التوحيد.».
[الإتحاف: 424],[ غيث النفع: 266],[الشاطبية: 290],[البحر: 8/ 335]
8- {والذين هم على صلواتهم يحافظون} [23: 9].
في [الإتحاف: 317]:«واختلف في: {صلواتهم يحافظون}, وهو الثاني هنا: فحمزة, والكسائي وخلف بالإفراد، على إرادة الجنس, والباقون بالجمع على إرادة الخمس, أو غيرها, وخرج: {في صلاتهم خاشعون} [23: 2], المتفق على إفراده كالأنعام، والمعارج.».
[النشر: 2/ 328],[غيث النفع: 176],[الشاطبية: 252],[البحر: 6/ 397]
9- {وهم في الغرفات آمنون} [34: 37].
في [النشر: 2/ 351]:«واختلفوا في: (الغرفات) ,فقرأ حمزة: (في الغرفة) بإسكان الراء من غير ألف على التوحيد, وقرأ الباقون بضمها مع الألف على الجمع.». يراد بالمفرد الجنس.
[الإتحاف: 360],[ غيث النفع: 209],[ الشاطبية: 269],[البحر: 7/ 286]


رد مع اقتباس