عرض مشاركة واحدة
  #105  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:29 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي أفاعيل - قراءات أفاعيل

أفاعيل:

خفف, أو جعفر الياء من أماني في جميع القرآن.
قال أبو حاتم: لك الوجهان، والتخفيف والتشديد قرئ في: أساور (أساوير), وأساورة.

قراءات أفاعيل:

1- {ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني} [2: 78].
في [النشر: 2/ 217]: «واختلف في الأماني, وبابه: فقرأ أبو جعفر: إلا أماني، وأمانيهم وليس بأمانيكم, وأماني أهل الكتاب. في أمنيته، بتخفيف الياء فيهن، مع إسكان المرفوعة والمخفوضة من ذلك... وقرأ الب».
وفي [البحر: 1/ 276]:«قرأ الجمهور: (أماني) بالتشديد، وقرأ أبو جعفر, وشيبة, وابن حجازعن نافع, وهارون عن أبي عمرو: (أماني) بالتخفيف، جمعه على (أفاعل) , ولم يعتد بحرف المد الذي في المفرد.
قال أبو حاتم: كل ما جاء من هذا النحو، واحده مشدد فلك فيه التشديد والتخفيف، مثل أثافي, وأغاني، وأماني, ونحوه: قال الأخفش: هذا كما يقال في جمع مفتاح: مفاتيح ومفاتح.
وقال النحاس: الحذف في المعتل أكثر، كما قال:
وهل يرجع التسليم أو يكشف العمى = ثلاث الأثافي والرسوم البلاقع
2- {ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب} [4: 123].
قرأ:(أمانيكم، أماني) بتخفيف الياء مع تسكينها: أبو جعفر.
[الإتحاف: 194],[ البحر: 3/ 355]
3- { وغرتكم الأماني} [57: 14].
قرأ بتخفيف الباء مع سكونها: أبو جعفر.
[الإتحاف: 410],[ النشر: 2/ 384]
4- {فلولا ألقى عليه أسورة من ذهب} [43: 53].
«أساور»: الأعمش, «أساوير»: عن أبي, أو عبد الله.
[ابن خالويه: 135],[ البحر: 8/ 23]


رد مع اقتباس