عرض مشاركة واحدة
  #104  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:27 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فواعل)

قراءات (فواعل):

1- {والشجر والدواب} [22: 18].
في [البحر: 6/ 359]: «قرأ الزهري: (والدواب) بتخفيف الباء.
قال أبو الفضل الرازي: ولا وجه لذلك إلا أن يكون فرارًا من التضعيف، مثل ظلت, وقرن.».
2- {ومن الناس والدواب والأنعام} [35: 28].
الزهري بتخفيف الباء، إذ فيه التقاء الساكنين، كما همز بعضهم: {ولا الضالين} [البحر: 7/ 312]
في [المحتسب: 2/ 76]: «ومن ذلك قراءة الزهري: (والدواب) خفيفة الباء، ولا أعلم أحدًا خففها سواه.
قال أبو الفتح: لعمري إن تخفيفها قليل، وضعيف قياسًا وسماعًا.
أما القياس فلأن المدة الزائدة في الألف عوض من اجتماع الساكنين، حتى كأن الألف حرف متحرك، وإذا كان كذلك فكأنه لم يلتق ساكنان، ويدل على أن الزيادة المد في الألف جار مجرى تحريكها أنك لو أظهرت التضعيف, فقلت: دوابب لقصرت الألف، وإذا أدغمت أتممت صدى الألف فقلت: دواب، فصارت تلك الزيادة في الصوت عوضًا من تحريك الألف.
وأما السماع فإنه لا يعرف فيه التخفيف، لكن من بعد ذلك ضرب من العذر، وذلك أنهم إذا كرهوا تضعيف حرف, فقد يحذفون أحدهما.».
3- {فاذكروا اسم الله عليها صواف} [22: 36].
في [البحر: 6/ 369]:«وقرأ أبو موسى، والحسن, ومجاهد, وزيد بن أسلم, وشفيق, وسليمان التيمي, والأعرج: (صوافى) جمع صافية، ونون الياء عمرو بن عبيد. وقرأ الحسن: (صواف) مثل جوار, وصوافن.».
[الإتحاف: 315],[ ابن خالويه: 95],[ المحتسب: 2/ 81]
4- {فالصالحات قانتات حافظات للغيب} [4: 34].
(فالصوالح قوانت حوافظ): طلحة بن مصرف. [ابن خالويه: 26]


رد مع اقتباس