عرض مشاركة واحدة
  #102  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:26 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات فَعَالى وفُعَالى

قراءات فَعَالى, وفُعَالى:

1- {وترى الناس سكارى وما هم بسكارى} [22: 2].
في [النشر: 2/ 325]: «واختلفوا في (سكارى, وما هم بسكارى), فقرأ حمزة, والكسائي, وخلف: (سكرى) بفتح السين ,وإسكان الكاف من غير ألف فيهما, وقرأ الباقون بضم السين, وفتح الكاف, وألف بعدها.».
[الإتحاف: 313],[ غيث النفع: 172]
وفي [البحر: 6/ 350]:«قرأ الجمهور (سكارى) على وزن (فعالى), وقرأ أبو هريرة, وأبو نهيك, وعيسى بفتح السين فيهما، وهو جمع تكسير واحده سكران، وقال أبو حاتم: هي لغة تميم... وقرأ الأخوان: سكرى...
قال أبو علي: ويصح أن يكون جمع سكر كزمن وزمنى ,وقد حكى سيبويه: رجل سكر يعني سكران .
وقرأ الأعرج:(سكرى).
قال أبو الفتح: هو اسم مفرد كالبشرى.». [المحتسب: 2/ 72]
2- {لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى} [4: 43].
في [البحر: 3/ 255]: «قرأ الجمهور: (سكارى) بضم السين، واختلفوا: أهو جمع, أم اسم جمع, ومذهب سيبويه أنه جمع تكسير... ووهم الأستاذ أبو الحسن بن الباذش، فنسب إلى سيبويه أنه اسم جمع...
وقرأت فرقة (سكارى) بفتح السين، نحو: ندمان وندامى، وهو جمع تكسير.». [ابن خالويه: 26]
3- {ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض} [8: 67].
ب-{ قل لمن في أيديكم من الأسرى} [8: 70].
في [النشر: 2/ 277]:«واختلفوا في: (له أسرى، ومن الأسرى), فقرأ أبو جعفر: (من الأسارى), والأسارى، بضم الهمزة فيهما وبألف بعد السين، وافقه أبو عمرو في: (الأسارى).
وقرأ الباقون بفتح الهمزة وإسكان السين من غير ألف بعدها فيهما.».
[الإتحاف: 239],[ غيث النفع: 104],[ الشاطبية: 211],[ البحر: 4/ 518، 521]
4- {وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً} [22: 27].
في [البحر: 6/ 964] :«وعن عكرمة أيضًا: (رجالى) بألف التأنيث المقصورة، وكذلك مع تشديد الجيم عن ابن عباس, وعطاء, وابن جبير.».
[ابن خالويه: 95]
5- {وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذريةً ضعافاً خافوا عليهم} [4: 9].
ضعافى، ضعافى، مثل سكارى، وسكارى عن عيسى.
[ابن خالويه: 24],[البحر: 3/ 178]
6- {وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى} [4: 142].
ب- {ولا يأتون الصلاة إلا وهم كسالى} [9: 54].
كسالى لغة تميم,كسلى، وكسالى, عن جناح بن حبيش. [ابن خالويه 26: 29]
7- {وما يتلى عليكم في الكتاب في يتامى النساء} [4: 127].


رد مع اقتباس