عرض مشاركة واحدة
  #98  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:24 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فعال) الجمع

قراءات (فعال) الجمع:

1- {أفمن أسس بنيانه} [9: 109].
في [البحر: 5/100] :«قرئ إساس بالكسر، وهي جموع أضيفت إلى البنيان.».
[المحتسب: 1/303],[ ابن خالويه: 55]
2- {إنا براء منكم} [60: 4].
في [ابن خالويه: 155]:«(براء) بكسر الباء: عيسى بن عمر.».
وفي [المحتسب: 2/ 319]: «قرأ عيسى الثقفي: (براء) بكسر الباء، وليس بين الراء والألف همزة.».
قال أبو الفتح: هذا جمع برىء، وفي تكسيره أربعة أوجه: برىء, وبراء كظريف, وظراف، وبرىء, وأبرياء كصديق, وأصدقاء, وبرىء, وبرآء كشريف, وشرفاء، وبرىء, وبراء على فعال كتؤام.
3- {هل جزاء الإحسان إلا الإحسان} [55: 60].
(إلا الحسان): ابن أبي إسحاق. [قال ابن خالويه: 150], يعني: بالحسان الحور العين. [البحر: 8/ 198]
4- {متكئين فيها على رفرف خضر} [55: 76].
في [ابن خالويه: 150]: «(خضر): الأعرج... وروى أبو محمد المروزي، وكان نحويًا عن الجحدري, وابن محيصن: (رفارف خضار).».
[البحر: 8/ 199]: «(خضر): من مواضع الشعر.». [المحتسب: 2/ 306]
5- {أولئك هم خير البرية} [98: 7].
خيار البرية، عامر بن عبد الواحد.[ ابن خالويه: 177], جمع خير كجيد, وجياد. [البحر: 8/ 499]
6- {وأجلب عليهم بخيلك ورجلك} [17: 64].
قرأ قتادة, وعكرمة: (ورجالك) [البحر: 6/ 9],[ابن خالويه: 77]
7- {لا تسقى حتى يصدر الرعاء} [28: 23].
في [البحر: 7/113]:«قال الزمخشري: وأما الرعاء بالكسر فقيام كصيام, وقيام، وليس بقياس لأنه جمع راع، وقياس فاعل الصفة التي للعاقل أن تكسر على (فعلة) كقاضٍ, وقضاة, أو ما سوى هذا فجمعه ليس بقياس.».
8- {إنها ترمي بشرر كالقصر} [77: 32].
بشرار ابن عباس [ابن خالويه: 167]
وفي [البحر: 8/407]:«بشرار بكسر الشين، ابن مقسم احتمل أن يكون جمع شرر, وأن يكون صفة أقيمت مقام الموصوف, أي: بشرار من الناس، كما تقول: قوم شرار جمع شر غير أفعل التفضيل، وقوم خيار جمع خير.».
9- {وله ذريةً ضعفاء} [2: 216].
في [البحر: 2/ 314]: «قرئ: (ضعاف), وكلاهما جمع ضعيف كظريف, وظرفاء, وظراف.».
10- {هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام} [2: 210].
في ظلال قتادة. [ابن خالويه: 13]
وفي [البحر: 2/ 125]: «وقرأ أبي, وعبد الله, وقتادة, والضحاك: (في ظلال) , وهي جمع ظلة، نحو قلة وقلال، وهو جمع لا ينقاس، بخلاف ظلل فإنه جمع منقاس، أو جمع ظل.». [الكشاف: 1/ 253]
11- {وإذا غشيهم موج كالظلل دعوا الله} [31: 32].
(موج كالظلال): محمد بن الحنفية. [ابن خالويه: 117]
وفي [البحر: 7/193]: «قرأ محمد بن الحنفية كالظلال، وهو جمع ظلة مثل قلة,وقلال.».
12- {وعبد الطاغوت} [5: 60].
في [البحر: 3/ 519]: «قرأ بعض البصريين: (وعباد): جمع عابد كقائم ,وقيام,أو جمع عبد.».


رد مع اقتباس