عرض مشاركة واحدة
  #96  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:22 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فَعْلى) الجمع

قراءات (فَعْلى) الجمع:

1- {وإن يأتوكم أسارى تفادوهم} [2: 85].
في [النشر: 2/ 21]:«واختلفوا في: (أسارى) ,فقرأ حمزة: أسرى، بفتح الهمزة وسكون السين غير ألف، وقرأ الباقون بضم الهمزة وألف بعد السين.».
[الإتحاف: 144],[غيث النفع: 40],[ الشاطبية: 151],[ البحر: 1/ 91]
2- {لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى} [4: 43].
في [البحر: 3/ 255]:«قرأ النخعي: (سكرى) فاحتمل أن يكون صفة لواحدة مؤنثة، وجرى على جماعة.
قال ابن جني: هو جمع سكران على وزن (فعلى) كقولهم: روبى نيامًا، وقرأ الأعمش:( سكرى), فهو صفة كحبلى.».
وفي [المحتسب: 1/ 188 189]:«ومن ذلك قراءة الأعمش: {لا تقربوا الصلاة وأنتم سكرى}مضمومة السين، ساكنة الكاف من غير ألف.
,وقراءة إبراهيم: (سكرى).».
قال أبو الفتح: سألت أبا على عن (سكرى) , فردد الأمر فيها، ثم استقر الأمر فيها بيننا على أنها صفة من هذا اللفظ, والمعنى بمنزلة حبلى مفردة.
وأما (سُكْرى) بفتح السين فيمن قرأ كذلك فيحتمل أمرين:
أحدهما: أن يكون جمع سكران، إلا أنه كسر على (فعلى) إذ كان السكر علة تلحق العقل.
ولآخر: أن سكرى هذا صفة مفردة مذكرها: سكران, وجاز أن يوقع على الناس كلهم صفة مفردة تصوروا لمعنى الجملة ,والجماعة, وهي بلفظ الواحد.
3- {ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة} [6: 94].
قرأ أبو عمرو, ونافع: (فردى) مثل سكرى.
[البحر: 4/ 182],[ ابن خالويه: 38]
4- {وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى} [4: 142].
ب- {ولا يأتون الصلاة إلا وهم كسالى} [9: 54].
(كسلى، كسالى) عن جناح بن حبيش. [ابن خالويه: 26]
وفي [البحر: 3/ 377]:«قرأ ابن السميفع:(كسلى) وصف بما يوصف به المفرد المؤنث على مراعاة الجماعة.».


رد مع اقتباس