عرض مشاركة واحدة
  #92  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:20 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي إحدى القراءتين من الشواذ

إحدى القراءتين من الشواذ:

1- {يكاد سنا برقه يذهب بالأبصار} [24: 43].
في [البحر: 6/ 465]:«قرأ طلحة: (برقه) بضم الباء، وفتح الراء جمع برقه، وهي المقدار من البرق كالغرفة, واللقمة.».
2- {فجعلهم جذاذاً} [21: 58].
قرأ يحيى بن وثاب: (جذذاً) جمع جذيذ كجديد, وجدد، وقرئ: (جذذًا) بضم الجيم, وفتح الذال مخففًا كسرر، أو جمع جذة كقبة, وقبب.
[البحر: 6/ 322],[ ابن خالويه :92],[ المحتسب: 2/ 64]
3- {فتقطعوا أمرهم بينهم زبراً} [23: 54].
قال [ابن خالويه: 99]:«روى عن أبي عمرو في هذا الحرف ثلاثة أوجه: (زبرا، زبرا، زبرًا، 99)».
4- {وما أموالكم ولا أولادكم بالتي تقربكم عندنا زلفى} [34: 37].
في [البحر: 7/285]: «زلفى: مصدر كالقربى، وقرأ الضحاك: (زلفى، بفتح اللام وتنوين الفاء، جمع زلفة، وهي: القربة)».
5- {في جنات النعيم على سرر متقابلين} [37: 44].
وفي [البحر: 7/ 359]:«قرأ الجمهور: (على سرر) بضم الراء، وأبو السمال بفتحها، وهي لغة بعض تميم, وكلب يفتحون كل ما كان جمعًا على (فعل) من المضاعف، إذا كان اسمًا, واختلف النحويون في الصفة: فمنهم من قاسها على الاسم ففتح، ومنهم من خص ذلك بالاسم لأنه مورد السماع في تلك اللغة.».
6- {ولبيوتهم أبواباً وسررا عليها يتكئون} [43: 34].
في [البحر 8: 15]:«قرأ الجمهور: (وسررًا) بضم السين, والراء, وقرئ بفتحها: (الراء), وهي لغة تميم, وبعض كلب، وذلك في جمع: (فعيل) المضعف، إذا كان اسمًا باتفاق، وصفة نحو ثوب جديد, وثياب جدد باختلاف بين النحاة.».
7- {متكئين على سرر مصفوفة} [52: 20].
ب- {على سرر موضونة} [56: 15].
في [البحر: 8/ 148]:«قرأ أبو السمال: (على سرر) بفتح الراء، وهي لغة لكلب المضعف، فرارًا من توالي ضمتين مع التضعيف [205:8].».
وفي [ابن خالويه: 71]: «أجاز سيبويه, والفراء سرار، وسرر بالفتح.».
8- {فجعلناهم سلفاً} [43: 56].
قرأ مجاهد, وحميد: (سلفاً) , قال ابن خالويه: كأنه جمع سلفة. [ابن خالويه: 135]
9- {فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم} [23: 101]
في الصور ابن عياض ,والحسن. [ابن خالويه: 8]
10- {أولم يروا إلى ما خلق الله من شيء يتفيؤ ظلاله} [16: 48].
في [البحر: 5/ 496]:«قرأ الجمهور: (ظلاله): جمع ظل,وقرأ عيسى: (ظلله): جمع ظلة كحلة, وحلل.».
وفي [المحتسب: 2/ 10]:«قال أبو الفتح: الظلل: جمع ظلة كحلة وحلل، وجلة وجلل، وقد يكون ظلال جمع ظلة أيضًا كجلة وجلال، وقالوا أيضًا: حلة وحلال، بالحاء غير معجمة، وقد يكون ظلال جمع ظل كشعب, وشعاب, وبئر, وبئار، وذئب, وذئاب.».


رد مع اقتباس