عرض مشاركة واحدة
  #90  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:18 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي إحدى القراءتين من الشواذ

إحدى القراءتين من الشواذ:

1- {أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير أم من أسس بنيانه على شفا جرف} [9: 109].
في [البحر: 5/ 100]: «قرأ نصر بن علي, ورويت عن نصر بن عاصم: {أسس بنيانه}[ ابن خالويه: 55]».
وفي [المحتسب: 1/ 303]:«وقالوا في جمع أساس: إساس, وأسس , وقال في 304: أسس جمع أساس.».
في [ابن خالويه: 55]: «وعن بعضهم: أسس بنيانه.».
2- {يكاد سنا برقه يذهب بالأبصار} [24: 43].
(برقه) بضمتين، طلحة بن مصرف. [ابن خالويه :102]
وفي [البحر: 6/465]:«قرأ طلحة: (برقه) بضم الباء وفتح الراء، جمع برقة، بضم الباء، وهي المقدار من البرق كالفرقة, واللقمة، وعنه بضم الباء والراء، أتبع حركة الراء لحركة الباء، كما في ظلمات, وأصلها: السكون».
3- {والبدن جعلناها لكم} [22: 36].
في [ابن خالويه: 95]:«(البدن) بضمتين، الحسن, وعيسى: (البدن) بضمتين وتشديد النون، ابن أبي إسحاق».
وفي [البحر: 6/369]: «وقرأ الحسن, وابن أبي إسحاق, وشيبة,وعيسى بضمهما، وهي الأصل ,ورويت عن أبي جعفر, ونافع، وقرأ ابن أبي إسحاق أيضًا بضم الباء، والدال وتشديد النون, فاحتمل أن يكون اسمًا مفردًا بني على :(فعل) كعتل، واحتمل أن يكون التشديد من التضعيف الجائز في الوقف، وأجرى الوصل مجرى الوقف.».
4- {ومن الجبال جدد بيض} [35: 27].
في [البحر: 7/ 311]: «قرئ بضم الجيم والدال، جمع جديدة, وجدد, وجدائد، كما يقال: سفينة, وسفن, وسفائن.».
5- {فجعلهم جذاذاً} [21: 58].
قرأ ابن وثاب: (جذذاك) جمع جذيذ كجديد, وجدد، وقرئ جذاذًا بضم الجيم, وفتح الذال مخففًا كسرر، أو جمع جذة كقبة, وقبب.
[البحر: 6/ 322],[ ابن خالويه: 92]
6- {ومن رباط الخيل} [8: 60].
في [ابن خالويه: 50]:«(ومن ربط): الحسن, ومن ربط: أبو حيوة.».
وفي [البحر: 4/512]: «وقرأ الحسن, وأبو حيوة, وعمرو بن دينار: (ومن ربط) بضم الراء والباء ,وعن أبي حيوة , والحسن أيضًا: (ربط) بضم الراء وسكون الباء، وذلك نحو كتاب, وكتب, وكتب، قال ابن عطي: وفي جمعه, وهو مصدر غير مختلف نظر, ولا يتعين كونه مصدرًا ألا ترى إلى قول أبي زيد: إنه من الخيل الخمس فما فوقها».
7- {آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزاً} [3: 41].
قرأ علقمة بن قيس، ويحيى بن وثاب: (رمزا) خرج على أنه جمع رموز كرسول ورسل, وعلى أنه مصدر جاء على (فعل), ثم ثقل.
[البحر: 2/ 453],[ العكبري: 1/75]
وفي [المحتسب: 1/ 161 162]: «قال أبو الفتح: ينبغي أن يكون هذا على قول من جعل واحدتها رمزة كما جاء عنهم ظلمة، وظلمة، وجمعة, وجمعة، ويجوز أن يكون جمع رمزة على رمز، ثم أتبع الضم المضم، كما حكى أبو الحسن, عن يونس أنه قال: ما سمع في شيء فعل إلا سمع فيه: (فعل).».
8- {آتوني زبر الحديد} [18: 96].
قرأ الجمهور: (زبر) بفتح الباء، والحسن بضمها. [الحبر: 6/ 164]
9- { لجعلنا لمن يكفر بالرحمن لبيوتهم سقفا من فضة} [43: 33].
وفي [البحر: 5/15]: «قرأ الجمهور : (سقفا) بضمتين، وأبو رجاء بضم فسكون، وهما جمع سقف لغة تميم كرهن , ورهن.».
10- { شهد الله أنه لا إله إلا هو} [3: 18].
روى عن أبي المهلب: (شهد) جمع شهيد، كنذير ونذر. [البحر: 2/ 403]
11- {وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم} [4: 9].
قرأ ابن محيسن: (ضعفاً) بضمتين وتنوين الفاء.[البحر: 3/ 178],[ ابن خالويه: 24]
12- {كأنه جمالة صفر} [77: 33].
قرأ الحسن (صفر) بضم الفاء. [البحر: 8/407]
13- {وعبد الطاغوت} [5: 60].
في [البحر: 3/ 519]: «وقرأ ابن عباس, ومجاهد, وابن وثاب: (وعبد) جمع عبد كرهن, ورهن, وقال ثعلب: جمع عابد كشارف وشرف، وقال الزمخشري تابعًا للأخفش: جمع عبيد، فيكون جمع الجمع.».
14- {وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هوناً} [25: 63].
في [البحر: 6/ 512]:«قرأ الحسن: (وعبد) بضم العين والباء.».
15- {الله الذي رفع السموات بغير عمد ترونها} [13: 2].
في [البحر: 5/359]:«قرأ أبو حيوة, ويحيى بن وثاب: (عمد) بضمتين».
16- {لنبوئنهم من الجنة غرفاً} [29: 55].
روى عن ابن عامر:(غرفاً) بضم الراء. [البحر: 7/ 157]
17- {والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس} [2: 164].
(الفلك) بضمتين: عيسى بن عمر. [ابن خالويه: 11/ 68]
18- {إنها ترمى بشرر كالقصر} [77: 32].
قرأ ابن مسعود (كالقصر) بضمهما، كأنه مقصور من القصور، كما قصروا النجم, والنمر من النجوم , والنمور. [البحر:8/ 407]
19- {سماعون للكذب} [5: 41 42].
في [البحر: 3/ 487]: «قرأ زيد بن علي: (الكذب) بضم الكاف, والذال جمع كذوب نحو صبور, وصبر.».
20- {وتصف ألسنتهم الكذب أن لهم الحسنى} [16: 62].
ب- {ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب} [16: 116].
(الكذب): مسلمة بن محارب. [ابن خالويه: 73]
وفي [البحر: 5/ 506]:«قرأ معاذ بن جبل , وبعض أهل الشام: (الكذب) بضم الكاف, والذال, والباء صفة للألسنة، جمع كذوب كصبور وصبر، وهو مقيس، أو جمع كاذب كشارف وشرف، وهو لا ينقاس.».
وفي [البحر: 5/ 545]:«قرأ معاذ , وابن أبي عبلة, وبعض أهل الشام : (الكذب) بضم الثلاثة جمع كذوب، قال صاحب اللوامح: أو جمع كاذب, أو كذاب كشارف وشرف, ومثل كتاب وكتب, ونسبها إلى مسلمة بن محارب.».
وفي [المحتسب: 2/11]:«ومن ذلك قراءة معاذ:{وتصف ألسنتهم الكذب}بضم الكاف, والذال, والباء.».
قال أبو الفتح: وهو وصف الألسنة جمع كاذب, أو كذوب، ومفعول: (تصف) قوله تعالى: {أن لهم الحسنى}, وهو على قراءة الجماعة: (الكذب) ,و {أن لهم الحسنى} بدل لأنه في المعنى بدل.
وفي [المحتسب: 2/ 12]:«ومن ذلك قراءة الأعرج,وابن يعمر, والحسن بخلاف, وابن أبي إسحاق, وعمرو, ونعيم بن ميسرة: {ألسنتكم الكذب}, وقرأ :(الكذب): يعقوب، وقرأ : (الكذب) : مسلمة بن محارب.».
قال أبو الفتح: «أما (الكذب) بالجر فبدل من (ما) في قوله: {ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم}, أي لا تقولوا للكذب الذي تصف ألسنتكم». وأما (الكذب) بالنصب فجع كذاب مثل كتاب وكتب... (والكذب) وصف للأسنة.
21- {كادوا يكونون عليه لبداً} [72: 19].
في [البحر 8: 353]: «قرأ الحسن, والجحدري, وأبو حيوة , وجماعة عن أبي عمرو: (لبداً) بضمتين جمع لبد كرهن ورهن، أو جمع لبود كصبور وصبر».
وفي [المحتسب: 2/ 334]:«وروى عن عاصم الجحدري: (لبداً) بضم اللام والباء».
قال أبو الفتح: «هذا من الأوصاف التي جاءت على (فعل) كرجل طلق، وناقة سرح».
22- {يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس} [55: 35].
في [ابن خالويه: 149]:«(نحس): إسماعيل.» جمع نحاس. [الكشاف: 4/449]


رد مع اقتباس