عرض مشاركة واحدة
  #88  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:14 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات فِعْلة - قراءات أفْعُل الجمع - قراءات أفْعِلة الجمع

قراءات فِعْلة:

1- {وقال لفتيانه اجعلوا بضاعتهم في رحالهم} [12: 62].
في [النشر: 2/295]:«واختلفوا في: {لفتيانه}, فقرأ حمزة, والكسائي, وخلف, وحفص: (لفتيانه) بألف بعد الياء، ونون مكسورة بعدها,والباقون بتاء مكسورة بعد الياء من غير ألف. [الإتحاف 266],[ غيث النفع 137],[ الشاطبية: 228]».


قراءات أفْعُل الجمع:

1- {وعبد الطاغوت} [5: 60].
في [البحر: 3/ 519]: «قرأ عبيد بن عمير: {وأعبد الطاغوت}: جمع عبد كأفلس في جمع فلس».
2- {كأنهم أعجاز نخل منقعر} [54: 20].
(أعجز): أبو نهيك. [ابن خالويه: 148],[البحر: 8/ 179]
3- {كأنهم أعجاز نخلٍ خاوية} [69: 7].
(أعجز): أبو نهيك. [ابن خالويه: 160],[ البحر: 8/ 321]
4- {أم على قلوب أقفالها} [47: 24].
في [البحر: 8/83]:«قرئ: (إقفالها) بكسر الهمزة, و(أقفلها) بالجمع على (أفعل)». [ابن خالويه: 140]


قراءات أفْعِلة الجمع:

1- {فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم} [14: 37].
في [النشر: 2/ 299 300]: «اختلف عن هشام في: (أفئدة), فروى عنه: (أفئيدة) بياء بعد الهمزة إشباع.».
[الإتحاف: 273],[ غيث النفع: 144],[ الشاطبية: 233],[ البحر: 5/ 432]
وقرئ: (آفدة): فاحتمل أن يكون اسم فاعل من أفد، أي: جماعة آفدة، أو جماعات آفدة، وأن يكون جمع فؤاد على القلب المكاني. [ابن خالويه: 68/69]
وقرئ :(أفدة) على وزن (فعلة), فاحتمل أن يكون جع فؤاد، وذلك بحذف الهمزة , ونقل حركتها إلى الساكن قبلها، وهو الفاء، وإن كان تسهيلها بين بين هو الوجه، وأن يكون اسم فاعل من: (أفد).
وقرأت أم الهيثم: (أفودة) بالواو المكسورة، قال صاحب اللوامح: هو جمع وفد، والقراءة حسنة، ولكني لا أعرف هذه المرأة فيها قلب. [البحر: 5/ 432]
2- {يحلون فيها من أساور من ذهب} [18: 31].
في [البحر: 6/ 122]: «قرأ أبان عن عاصم :(أسورة): جمع سوار.».


رد مع اقتباس