عرض مشاركة واحدة
  #85  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:11 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي مَفاعيل الجمع

مَفاعيل الجمع:

1- {يعملون له ما يشاء من محاريب} [34: 13].
في [سيبويه: 2/ 209]:«وأما ما كان مفعالاً فإنه يكسر على (مفاعيل) كالأسماء, ولا يجمع بالواو والنون, وذلك قولك: مكثار ومكاثير، ومهذار ومهاذر، ومقلات, ومقاليت.».
وفي المفردات: «محراب المسجد: قيل سمي بذلك؛ لأنه موضع محاربة الشيطان, والهوى.
وقيل: سمي بذلك لأن حق الإنسان فيه أن يكون حربيًا من أشغال الدنيا, ومن توزع الخواطر، وقيل: الأصل فيه أن محراب البيت صدر المجلس، ثم اتخذت المساجد, فسمي صدره به، وقيل: بل المحراب أصله في المسجد، وهو اسم خص به صدر المجلس، فسمي صدر البيت محرابًا تشبيهًا بمحراب المسجد.».
المفرد في القرآن.
2- {واليتامى والمساكين} [2: 83].
في [سبيويه: 2/ 210]:«وأما (مفعيل) فنحو: محضير ومحاضير، ومئشير ومآشير , وقالوا مسكينة، شبهت بفقيرة... فإن شئت قلت: مسكينون، كما تقول: فقيرون، وقالوا مساكين كما قالوا: مآشير.».
في [البحر: 1/ 281]: «المساكين: جمع مسكين, وهو مشتق من السكون, فالميم زائدة كمحضير من الحضر، وقد روى تمسكن فلان، والأصح في اللغة تسكن، أي صار مسكينًا، وهو مرادف للفقير، وهو الذي لا شيء له، وقيل: هو الذي لا شيء له، وقيل: هو الذي له أدنى شيء.».
المفرد في القرآن.
3- {وزينا السماء الدنيا بمصابيح} [41: 12، 67: 5].
في المفردات: «ويقال للسراج: مصباح... والمصابيح أعلام الكواكب».
4- {بل الإنسان على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيره} [75: 15].
المعاذير: اسم جمع المعذرة كالمناكير جمع المنكر. [الكشاف: 4/661]
وقال أبو حيان: هي جمع معذرة، مثل ملامح، ولا تكون اسم جمع؛ لأن هذا البناء ليس من أبنية أسماء الجموع.
المفرد في القرآن. [البحر: 8/ 386 387],[ النهر: 383]
5- {له مقاليد السموات والأرض} [39: 63، 42: 12].
في المفردات: «أي: ما يحيط بها. وقيل: خزانتها، وقيل: مفاتحها».
وفي [الكشاف: 4/ 140]: «أي: مالك أمرها, وحافظها، وهو من باب الكناية.
قيل: المفرد مقليد، ويقال: إقليد وأقاليد، والكلمة أصلها فارسية، فإن قلت: ما للكتاب العربي المبين وللفارسية؟!
قلت: التعريب حالها عربية، كما أخرج الاستعمال المهمل من كونه مهملاً». [البحر: 8/ 437]
6- {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة} [21: 47].
موازينه = 6.
في المفردات: «وذكر في مواضع الميزان بلفظ الواحد، اعتبارًا بالمحاسب، وفي مواضع الجمع، اعتبارًا بالمحاسبين.».
المفرد في القرآن.
7- {قل هي مواقيت للناس} [2: 189].
في المفردات: «الميقات: الوقت المضروب للشيء, والوعد الذي جعل له وقت.». المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس