عرض مشاركة واحدة
  #76  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:04 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي مفاعل الجمع

مفاعل الجمع:

1- {ولي فيها مآرب أخرى} [20: 18]
في المفردات: «الأرب: فرط الحاجة المقتضى للاحتيال في دفعه، فكل أرب حاجة, وليس كل حاجة أربًا.». وفي القاموس: المأربة: مثلتة.
2- {ولقد آتيناك سبعاً من المثاني والقرآن العظيم} [15: 87].
ب- {كتاباً متشابهاً مثاني} [39: 23].
في المفردات: «وسميت سور القرآن مثاني... لأنها تثنى على مرور الأوقات, وتكرر فلا تدرس... ويصح أنه قيل للقرآن مثاني لما يثنى, ويتجدد حالاً ,فحالاً من فوائد.».
وفي[ الكشاف: 2/ 587]:«المثاني من التثنية, وهي التكرر, أوفى الثناء لاشتمالها على ما هو ثناء على الله.».
3- {إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا} [58: 11].
في المفردات: «جلس أصله أن يقصد بمقعده جلسًا من الأرض، ثم جعل الجلوس لكل قعود، والمجلس لكل موضع يقعد فيه الإنسان.».
ليس في القرآن من المادة إلا هذا الجمع.
4- {وحرمنا عليه المراضع من قبل} [28: 12].
في [الكشاف: 3/396]: «المراضع: جمع مرضع، وهي المرأة التي ترضع، أو جمع مرضع، وهو موضع الرضاع، يعني: الثدي، أو الرضاع.».
وفي [البحر: 7/ 108]: «المراضع: جمع مرضع، وهي المرأة التي ترضع, أو جمع مرضع, وهو موضع الرضاع, وهو الثدي, أو الإرضاع.».
في [العكبري: 2/ 92]: «المراضع, جمع مرضعة، ويجوز أن يكون جمع مرضع الذي هو مصدر.».
في القرآن مرضعة.
5- {فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق} [5: 6].
في القاموس: «المرفق كمنبر, ومجلس: موصل الذراع في العضد.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
6- {ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه} [2: 114].
في المفردات: «والمسجد: موضع الصلاة.». والمفرد في القرآن.
7- {ومساكن ترضونها} [9: 24].
= 4، مساكنكم = 2, مساكنهم = 5.
في المفردات: «اسم المكان: مسكن، والجميع: مساكن.».
المفرد في القرآن, ويحمل المصدرية.
8- {ولهم فيها منافع ومشارب} [36: 73].
في المفردات: «والمشرب: المصدر, واسم زمان الشرب, ومكانه.».
وفي [الكشاف: 4/ 28]:«والمشارب: جمع مشرب، وهو موضع الشرب, أو الشرب.».
وفي [البحر: 7/347]المشارب: جمع مشرب، وهو إما مصدر، أي: شرب, أو موضع الشرب.».
في القرآن: {مشربهم}
9- {وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها} [7: 137].
= 3.
10- {وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون} [26: 129].
في المفردات: «وعبر عن الأماكن الشريفة بالمصانع.».
وفي [الكشاف: 3/ 326]: «المصانع: مآخذ الماء، وقيل: القصور المشيدة, والحصون.».
وفي [البحر: 7/ 32]: «المصانع: جمع مصنعة، قيل: وهي البناء على الماء , وقيل: القصور المشيدة المحكمة، وقيل: الحصون.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
11- {واهجروهن في المضاجع} [4: 34].
= 2 .مضاجعهم.
في [الكشاف: 1/ 506]:«المضاجع: المراقد, أو هي كناية عن الجماع , وقيل: هو أن يوليها ظهره في المضجع.».
وفي[ البحر: 3/ 241]: «المضجع: المكان الذي يضطجع في على جنب.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
12- {ومعارج عليها يظهرون} [43: 33].
ب- {ليس له دافع من الله ذي المعارج} [70: 3].
في [الكشاف: 4/ 209]:«المعارج: جمع معرج, أو اسم جمع المعراج، وهي المصاعد إلى العلالي.».
وفي [البحر: 8/ 15]:«قرأ الجمهور: (ومعارج) جمع معرج، وقرأ طلحة: (ومعاريج) جمع معراج , وهي المصاعد إلى العلالي.».
وفي [البحر: 8/ 333]: «والمعارج لغة: وهنا استعارة.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
13- {وجعلنا لكم فيها معايش} [7: 10، 15: 20].
في [البحر: 4/ 271]:«المعايش: جمع معيشة، ويحتمل أن يكون وزنها مفعلة، ومفعلة» بكسر العين, وبضمها.
قاله سيبويه: هي في الأصل مصدر تنزل منزلة الآلات.
14- {فلا أقسم برب المشارق والمغارب} [70: 40].
15- {فعند الله مغانم كثيرة} [4: 94].
في المفردات: «المغنم: ما يغنم، وجمعه: مغانم.».
16- {وعنده مفاتح الغيب} [6: 59].
مفاتحه = 2.
في [البحر: 4/144]: «المفاتح: جمع مفتح، وهي الآلة التي يفتح بها ما أغلق.».
قال الزهراوي، ومفتح أفصح من مفتاح، ويحتمل أن يكون جمع مفتاح...
وقيل: جمع مفتح بفتح الميم ويكون للمكان، أي أماكن الغيب ومواضعها.
لم يذكر المفرد في القرآن.
17- {ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر} [102: 2].
في المفردات: «المقبرة، والمقبرة: موضع القبور، وجمعها: مقابر.».
18- {وإذ غدوت من أهلك تبوىء المؤمنين مقاعد للقتال} [3: 121].
ب- {وأنا كنا نقعد منها مقاعد للسمع} [72: 9].
في [البحر: 3/ 45]:«مقاعد: جمع مقعد، وهو مكان القعود، والمعنى مواطن ومواقف وقد استعمل المقعد والمقام في معنى المكان، ومنه: {في مقعد صدق} [54: 55] الكشاف».
19- {ولهم مقامع من حديد} [22: 21].
في [الكشاف: 3/150]:«المقامع: السياط.».
وفي [النهر: 6/358]: «المقمعة، بكسر الميم: المقرعة يقمع بها المضروب.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
20- {والقمر نوراً وقدره منازل} [10: 5].
ب- {والقمر قدرناه منازل} [36: 39].
في [البحر: 5/ 125]:«المنازل , وهي البروج، وهي ثمانية, وعشرون منزلة.».
في القرآن: {منزلاً مباركاً} [23: 29].
21- {فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله} [2: 200].
مناسكنا.
في [البحر: 3/ 103]: «المناسك هي مواضع العبادة، فيكون هذا على حذف مضاف، أي: أعمال مناسككم، أو العبادة نفسها المأمور بها في الحج».
المفرد في القرآن.
22- {قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس} [2: 219].
= 8.
23- {هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها} [67: 15].
في [الكشاف: 4/580]: «المشي في ماكبها مثل لفرط التذليل, ومجاوزته الغاية.
وقيل: «مناكبها: أجبالها، وقيل: جوانبها.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
24- {يحرفون الكلم عن مواضعه} [4: 46].
في [الكشاف: 1/ 516]:«يميلونه عنها ويزيلونه، لأنهم إذا بدلوه، ووضعوا مكانه كلما غيره فقد أمالوه عن مواضعه التي وضعه الله فيها.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
25- {لقد نصركم الله في مواطن كثيرة} [9: 25].
في [الكشاف: 2/ 258]:«مواطن مقاماتها, ومواقفها.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
26- {فلا أقسم بمواقع النجوم} [56: 75]
في [الكشاف: 4/468]:«بمساقطها, ومغاربها.».
وفي [البحر: 8/ 215]:«مواقعها: موضعها من السماء.».
27- {ولكل جعلنا موالي} [4: 33].
= 2. مواليكم.
في [الكشاف: 1/ 504]:«أي: وراثًا.».
وفي [البحر: 3/ 237]: «منها الوارث, وقيل: العصبة, والورثة.».


رد مع اقتباس