عرض مشاركة واحدة
  #75  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:03 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعاليل

فعاليل:

1- {يدنين عليهن من جلابيبهن} [33: 59].
في المفردات: «الجلابيب: القمص والخمر، الواحد: جلباب.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
2- {وجعل منهم القردة والخنازير} [5: 60].
في [سيبويه: 2/ 197]: «فإن كان فيه حرف رابع حرف لين، وهو حرف المد كسرته على مثال (مفاعيل) , وذلك قولك: قنديل وقناديل، وخنذيذ وخناذيذ، وكرسوع وكراسيع، وغربال وغرابيل.».
المفرد في القرآن.
3- {وجعل لكم سرابيل تقيكم الحر وسرابيل تقيكم بأسكم} [16: 81].
سرابيلهم.
في المفردات: «السربال: القميص من أي جنس كان.».
وفي [الكشاف :2/ 605]:«وهي القمصان، والثياب من الصوف, والكتاب, والقطن, وغيرها.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
4- {وغرابيب سود} [35: 27].
في المفردات: «قيل: جمع غربيب , وهو المشبه للغراب في السواد، كقولك: أسود كحلك الغراب: وفي [البحر: 7/312]:«قيل سود بدل من غرابيب، وهو أحسن، وفي الحديث: ((إن الله يبغض الشيخ الغربيب)), يعني: الذي يختضب بالسواد، لم يذكر المفرد في القرآن.».
5- {تجعلونها قراطيس} [6: 91].
في المفردات: «القرطاس: ما يكتب فيه، قال: {ولو نزلنا عليك كتاباً في قرطاس} [6: 7].».
6- {والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة} [3: 14].
في المفردات: «والقناطير المقنطرة، أي: المجموعة قنطارًا قنطارًا، كقولك: دراهم مدرهمة، ودنانير مدنرة. [البحر: 2/ 396 397],المفرد في القرآن».


رد مع اقتباس