عرض مشاركة واحدة
  #72  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:01 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعَالى الجمع

فَعَالى الجمع:

1- {وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم} [24: 32].
يرى سيبويه أن يتيم، وأيم جمعًا على فعالى، ولا قلب فيهما قال [2: 214]: «كما قالوا يتيم ويتامى، وأيم، وأيامى، فأجروه مجرى وجاعى».
ويرى الزمخشري أنفيها قلباً مكانياً... جوز القلب في يتامى. [الكشاف: 1/463]
وقال في الثالث 233: «الأيامى, واليتامى: أصلهما أيايم ,ويتايم, فقلبا.».
وانظر [إصلاح المنطق: 34],[شرح الشافية: 2/ 145 146],[البحر:6/ 443، 451]
ليس في القرآن إلا هذا الجمع.
2- {إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى} [2: 62].
= 14.
النصارى: جمع نصران ونصرانة، وإن لم يستعملا في الكلام، إلا بياءي الإضافة فهو كملاح, هذا ما يراه سيبويه, والياء في نصراني للمبالغة كأحمرى,ويرى الخليل: أنه جمع نصرى.
انظر [سيبويه: 2/ 29، 103 104],[الكشاف: 1/ 146],[ البحر: 1/ 328]
3- {وذي القربى واليتامى} [2: 83].
= 14.
المفرد, والمثنى في القرآن.


رد مع اقتباس