عرض مشاركة واحدة
  #70  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:00 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعَلة الجمع

فُعَلة الجمع:

ليس في القراءات السبع ما جاء جمعًا على وزن: (فُعَلة), والكوفيون ينكرون هذا الجم؛ لأنه ليس له نظير في الصحيح , ويقولون أصل غزاة: غزى.
والبصريون يقولون: إن هذا مما اختص به المعتل، كما اختص بوزن: (فَيْعِل) كسيد, ونحوه جاءت على هذا الوزن قراءة عشرية لأبي جعفر ذكرها ابن الجزري في النشر , ولم يذكرها في الطيبة لأنها انفرادة.
1- {أجعلتم سقاية الحاجة وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله} [9: 19].
في [النشر: 2/ 278]:«انفرد الشطوى عن ابن هارون في رواية ابن وردان في: {سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام}: سُقاة الحاج، بضم السين، وحذف الياء بعد الألف جمع ساق كرام, ورماة, وعمرة المسجد، بفتح العين وحذف الألف، جمع عامر.».
وفي [الإتحاف: 241]: «ولم يعرج (ابن الجزري) على هذه القراءة في الطيبة لكونها انفرادة على عادته».
2- {إلا أن تتقوا منهم تقاة} [3: 28].
يرى أبو علي أن (تقاة) جمع (فاعل), وإن لم يستعمل أو جمع تقى، ورد عليه أبو حيان. [البحر: 2: 424]


رد مع اقتباس